صحة ورشاقة

5 أوقات يجب أن تتوقفي عن شرب الماء فيها

قد لا يخطر على بالنا أن الماء قد يضرنا فهو يساعدنا على البقاء برطوبة عالية، ويحافظ على أجسامنا ويساعد حتى في حرق السعرات الحرارية الزائدة، وكما هو الحال مع العادات الصحية الكثير منها وتكراراها ليس جيدا لك،  صدقي أو لا تصدقي هناك بعض الأوقات التي يجب أن تتوقفي فيها عن شرب الماء.




خلل في الجسم

من الممكن أن يكون شرب الكثير من الماء مضر لصحتك، من الممكن أن يسبب هذا  خلل في توازن الجسم، فقد يسبب انخفاض الصوديوم في الجسم، وهي حالة تعرف باسم نقص صوديوم الدم، على سبيل المثال، قد يميل الرياضيون على احتساء كميات كبيرة من الماء والسوائل، مما يؤدي إلى تورم الخلايا والذي يمكن أن يسبب الغثيان والقيء وقد يصل الى الموت.

إن نقص صوديوم الدم يمكن أن يكون ناجما أيضا عن مشاكل معينة في الكبد أو الكلى أو القلب أو الغدة النخامية، كما يقول الطبيب تاز باتيا، دكتوراه في الطب، فضلا عن بعض الأدوية مثل مدرات البول ومضادات الاكتئاب وأدوية الألم.

لون البول
كيف تعرفين أنك بحاجة الى الماء أو التوقف عن شربه؟، انسي مقولة 8 أكواب لاحظي لون بولك، فإذا كان لون البول فاتح جدا فهذا يعني أنك تناولتي كمية الماء الكافية، بينما إذا كان لون البول أصفر قاتم فهذا يعني أنكِ بحاجة لشرب الماء.

 

عند تناول الوجبات الكبيرة
ان واحدة من أبسط الطرق لخفض عدد  السعرات الحرارية: هو بشرب كوب من الماء قبل وجبة الطعام  وعليك أن تأكلي بشكل طبيعي وأقل قليلا لأن هذا السائل قد أخذ مكانً في معدتك، ولكن لنفس السبب، شرب الكثير من الماء قبل أو أثناء وجبة ثقيلة يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة. يقول باتيا: “إن شرب المزيد من المياه قد يصيبك  بالانتفاخ”.

عند ممارسة التمارين الشديدة
نفقد بعض المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم، من خلال العرق، إذا كنت تتعرق بشكل خطير بها، فسوف تحتاج إلى استبدال تلك العناصر الغذائية الهامة، والتي لا توجد في الماء العادي، وبدلا من المشروبات الرياضية السكرية، ، قد تكونين قادرة على الحصول عليها من ماء جوز الهند، وهو طبيعي بشك في البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم وفيتامين C دون العديد من السعرات الحرارية ومع المزيد من الألياف.

عندما يكون الماء محلى
لا أحد يريد أن يشرب المياه العادية عندما يتوفر عبوات معبأة بنكهة يتوهم للاختيار من بينها. ولكن المياه النكهة في كثير من الأحيان تعتمد على المحليات صفر السعرات الحرارية لإضافة شيئا شيئا شيئا إلى طعم أول عادي “الماء. ولأن هذه المحليات قد ارتبطت بزيادة الجوع وحتى زيادة الوزن في بعض الدراسات، فإن المياه المنكهة المتاحة تجاريا قد تضر أكثر مما تنفع. بدلا من ذلك، حاول إضافة نكهة الخاصة بك للاستفادة من المياه عن طريق القذف في الليمون، الجير، والخيار، البطيخ، التوت، أو حتى الأعشاب.




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *