5 طرق لإبقاء طفلك منشغلًا أثناء عملك

5 طرق لإبقاء طفلك منشغلًا أثناء عملك

- ‎فيالأسرة والمجتمع

هل تخافين قضاء بعض الوقت على الانترنت للبحث عن وصفة غداء أو تفقد بريدك الالكتروني؟ ، أو حتى قراءة كتابك المفضل أو مشاهدة الأخبار لأن طفلك الصغير سيلحق بك ويُحدث بعض الفوضى؟!

أن من الصعب إبقاء طفلك مشغولاً بينما أنتِ تحاولين العمل على شيءٍ ما.

لذا يجب على الأمهات استخدام بعض الخدع لإبقاء أطفالهنّ منشغلين بطريقة آمنة وغير مملة، لذلك نقدم لك بعض هذه الطرق التي من شأنها أن تجعل من فكرة قضاء بعض الوقت لنفسك أمراً سهلاً:

1-مغناطيس الثلاجة:

انها طريقة تعليمية وممتعة، اجلبي قطع مغناطيس ملوّنة بأشكال متنوعة، أشجار، حيوانات، زهور، أرقام وحروف أو أي شيء آخر يخطر في بالك، وبينما أنتِ منشغلة في المطبخ، اطلبي من طفلك ترتيب الحروف الهجائية بالترتيبب أو أن يقوم بوضع جميع الحيوانات على الثلاجة، يجب عليكِ محاولة تغيير المجموعة كل يومين أو ثلاثة كي لا يمل طفلك سريعاً من هذه اللعبة، اطلبي منه ترتيب الألوان المألوفة كلٌ في مجموعة…وهكذا.

2-اصطياد كنز الصحيفة:

بالطبع الأطفال لن يتسنّى لهم قراءة ما في الصحيفة، ولكن هذه طريقة ستجعل من طفلك ينتظر وصولها كل يوم أكثر منكِ، الخدعة هي أن تطلبي من طفلك إيجاد حرفٍ ما من الحروف الأبجدية يومياً من الصحيفة واذا عمل ذلك بالشكل الصحيح ستقومين برسم الحرف على ورقة وتطلبين منه تلوينه ثم بعد ذلك تقومين بتعليق الورقة في جدار غرفته، الفكرة من ذلك هي تعليم طفلك القدرة على التمييز بين الحروف وبإمكانك أيضاً استخدام الأرقام،الألوان..والكثير.

3-غسل الخضار:

هل تعملين في المطبخ وتتسائلين عن عمل من الممكن أن يقوم به طفلك ويبقيه منشغلاً عنك وهو مستمتع؟

اجلبي له صحناً متوسط العمق وقومي بملئه بالماء وضعي به بعض البطاطس أو الطماطم واطلبي منه غسلها بعناية، طفلك سيشعر بالمتعة ويعتقد بذلك أنه مشارك معك في نشاطات المطبخ وستعززين به روح المساعدة والمشاركة بالاضافة الى أنه سيكون أمام ناظريكِ ولن تشعري بالقلق عليه مثلما ستفعلين لو كان في غرفة أخرى.

4-الكتب:

تحبين القراءة؟ اغرسي هذه العادة في طفلك في عمرٍ مبكر بهذه الطريقة يمكنكما الاستلقاء على السرير وقراءة كتبكم المفضلة، في البداية أنتِ من سيكون عليها قراءة الكتب له، ولكن عندما يبدأ بحب الكتب هو أيضاً، سيصبح سعيداً فقط بمجرد تقليب الصفحات ورؤية الصور عليها متظاهراً بأنه يستطيع القراءة من أمه.

 

5-لعبة الماء:

اعطي الأطفال الماء ليلعبوا به وسيكونون الأسعد، فقط اجلبي بعض الصحون المسطحة قليلاً واملئي أحدها بالماء، علميه كيف ينقل الماء من صحن الى آخر ثم اطلبي منه فعل ذلك دون إسقاط أي قطرة ماء، أخبريه أن اليوم الذي لن تسقط فيه أي قطرة ماء من الصحون سيكسب جائزة.

 

المصدر

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *