صحة ورشاقة

10 أعراض قد تدل على الإصابة بسرطان عنق الرحم فلا تتجاهليها

أي عبارة تتضمن كلمة “سرطان” قد تكون سببا لتصاعد الخوف والقلق، ولهذا السبب فإن من المهم أن تملكي قدرا كافيا من المعلومات، وهذا ما جعلنا نركز هنا على التحدث عن سرطان عنق الرحم، والذي يسببه فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) في 99 في المئة من الحالات.

معظم السيدات يتوجهن لطبيبة النساء للفحوصات الروتينية، وتقول Mahboobeh Safaeian و لتحقيق الهدف بالحد من سرطان عنق الرحم يجب أن تفحص النساء اللاتي بصحة جيدة لتحديد من يحتمل إصابتهن بالسرطان لمساعدتهن على التعامل معه بشكل فعال وتؤكد أيضا “أن سرطان عنق الرحم مرض يمكن الوقاية منه بمزيج من الفحوصات والاختبارات والتطعيم ليحمي النساء ويقضي على هذا السرطان من التطور أو التقدم”




وتضيف الدكتور Safaeian قائلة “استراتيجيات فحص اليوم يمكن تحسينها عن طريق دمج اختبار الحمض النووي لـ فيروس الورم الحليمي البشري مع اختبار مسحة عنق الرحم”.

وهنا يمكننا أن نتعلم طريقة التعرف على الأعراض الغير طبيعية داخل الجسم والتي يمكن أن تعني وجود خلل ما:

عدم ظهور أعراض

توضح الدكتورة  Safaeian أنه يجب فحص النساء، حتى عندما يشعرن بأنهم بصحة جيدة، وأن المصابات بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم في كثير من الأحيان لا تكون لديهن أعراض واضحة لذا عليهن الذهاب واجراء الفحص الروتيني للتأكد من عدم وجود خلل أو مشكلة داخلية.

الإفرازات الغير طبيعية

هناك افرازات مهبلية طبيعية قد تعاني منها أي امرأة ولكن حين تكون الإفرازات غير طبيعية بلون مختلف فإنك يجب أن تتوجهي لطبيبتك، فالإفرازات أحدى أعراض سرطان عنق الرحم التي لا يستهان بها.

النزيف الغير طبيعي

تمر الدورة الشهرية على كل امرأة في وقت ثابت كل شهر ، ولكن حصول أي نزيف خارج الجدول الزمني قد يكون مقلقا لذا يجب التوجه الى طبيبة النساء وعدم تجاهل الأمر.

الرائحة الكريهة

قد تلاحظين رائحة سيئة ولكن لا ينبغي أن يكون حدثا عاديا كما يشير الدكتور غاندي  “أن الرائحة الكريهة هي من الأعراض الأكثر شيوعا لسرطان عنق الرحم” ففي حال ملاحظتك لذلك، ينصح بحجز موعد سريع مع طبيبتك.

تورم الساقين

كما جاء في موقع لتنظيم الأسرة، يمكن لتورم الساقين أن يكون علامة لحالة سرطان عنق الرحم المتقدمة ويرجع ذلك إلى وجود ورم يضغط على الأعصاب، ويمكن أن يؤدي إلى ألم في الظهر أيضا، فإذا كنتِ تشعرين بهذا النوع من التورم أو الألم فبالتأكيد يجب عليك التوجه لطبيبتك.

الإعياء

قد يبدو من السهل تجاهل الأمر، لأنك قد تظنين الأمر مجرد تعب عادي، ولكن الإصابة بالإعياء والتعب المستمر والرغبة بالنوم قد يكون خطيرا ويستدعي التوجه الى طبيبتك.

فقدان الشهية

إذا كنت قد لاحظت انخفاض رغبتك بالأكل، فهذا قد يكون عارضً لشيء أكثر جدية و خاصة عندما يصاحبه أعراض أخرى مثل التعب بشكل مفرط، لأن انخفاض خلايا الدم الحمراء لدينا يجعلنا نفقد الطاقة ونفقد الشهية.

الآم الحوض والظهر

وكما سبق ذكرنا أن  هناك نزيف غير طبيعي، فإذا كنت تلاحظين التشنج أو آلام الظهر التي لا تبدو آلام دورتك الشهرية المعتادة، فمن الضروري التوجه لطبيبتك للإطمئنان.

النزيف أو الألم بعد ممارسة العلاقة الحميمية

هذا من أصعب الأعراض لأن العديد من النساء سوف تلاحظ هذه التغيرات فقط بعد العلاقة الحميمة مع الزوج فإذا لاحظتي النزيف أو الآم غير معتادة، وخصوصا عندما يقترن مع إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة، فقد حان الوقت لنرى ما يحدث مع عنق الرحم والتحقق والتأكد من وجود الورم.

هبوط الوزن بشكل غير عادي

عندما يحاول الجسم محاربة عدوى كبيرة، يعمل نظام المناعة بمقاومته وهذا ماقد يسبب تقلبات في الوزن وإذا لم تغيري الأكل وعاداتك ولكنك لا تزالين تفقدين الوزن، فمن الأفضل أن تقومي بالفحص سريعا.

المصدر




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *