منوعات

تعرف على أسباب برودة اليدين أكثر من باقي أجزاء الجسم في الشتاء ّ

798310

تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في الشتاء، وتسبب برودة في الكثير من أعضاء الجسم مثل: “الأنف، والأذنين، والقدمين، وخاصة برودة أصابع اليدين”.




وكشف تقرير نشره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تعود برودة أصابع اليدين إلى أسباب عدة أهمها الآتي ذكره:

1- ضعف الدورة الدموية

ينصح الأطباء بضرورة معرفة سبب برودة الأطراف، خاصة إذا كان الإنسان جسمه دافئ ما عدا يديه، وأوضحو أن الدم الحار الصادر من القلب لا يستطيع الوصول إلى الأصابع لتدفئتها، وضعف الدورة الدموية دائمًا، ما يشير إلى مرض خطير كامن.

2- نقص الحديد

برودة اليدين والقدمين، يمكن أن تشير إلى فقر الدم أي انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء، لذلك لابد من تعويضها بالأطعمة الغنية بعنصر الحديد، مثل “الخضر الورقية، واللحوم الحمراء، والبيض، والأرز البني”.

3- انسداد الشرايين

يعاني مرضى تصلب الشرايين من منع تدفق الدم إلى الأطراف، ما يسبب لهم  برودة اليدين، كما أنه يؤثر عادة في الساقين.

4- ظاهرة رينود

يعاني ما يقدر بنحو عشرة ملايين من البالغين في المملكة المتحدة من متلازمة “رينود” لأسباب غير معروفة، وهي اضطراب يسبب حدوث انقباضات في الأوعية الدموية الصغيرة عند نهايات الأطراف، لدى حدوث تغيرات في درجات الحرارة من الدفء إلى البرد.

5- الجلوس لفترة طويلة

وجود اليدين والقدمين بعيدًا عن القلب يسبب مشاكل مع تدفق الدم، لذلك من المهم الحفاظ على الحركة، واعتماد بعض التمارين لتحريك الأطراف،ما يساعد في تدفق الدم إلى اليدين ومنع تجمدهما.

7- مرض السكري

يمكن للسكري، أن يسبب تلفًا في الشرايين أو تراكم الترسبات، ما يعني صعوبة وصول الدم إلى اليدين، وهو ما يجعلهما تتجمدان.

8- تزداد عند الإناث

كشفت دراسة أمريكية تعود لعام 1998، أنه على الرغم من أن درجة الحرارة الأساسية لدى الإناث أعلى مما عند الذكور، إلا ان درجة حرارة أيديهن أقل بنحو درجتين، ويُعتقد أن ذلك مرتبط بمستويات الهرمونات.

9- الحمل

ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية في المراحل المبكرة من الحمل، ونتيجة لذلك تشعر النساء بأن البيئة المحيطة بها باردة في الأسابيع الأولى من الحمل، كما أن فقر الدم له تأثير في برودة اليدين.




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *