الأسرة والمجتمع

ماهي خطورة التأخر بالنوم على أدمغة الأطفال !؟

020161129013676

أثبتت دراسة طبية سويسرية حديثة أن خطورة النوم في وقت متأخر على أدمغة الأطفال أكثر بكثير من المعتقدات السابقة، فهي لا تؤثر على المنطقة الأمامية للمخ المسؤولة عن الذاكرة فحسب، بل أيضاً تدمر جميع أجزاء المخ المسؤولة عن النمو العقلي للأطفال.




وجد الباحثون بجامعة زيورخ بسويسرا أن قلة النوم لها تأثير خطير على الجزء الخلفي للدماغ المسؤول عن الحركات اللاإرادية والسلوك الانفعالي والفص الجبهي المسؤول عن الانتباه والتفكير وصياغة الأفكار.

وتُحذر الدراسة من أن التأثيرات الخطيرة لن تكون ملموسة فوراً، لكن على المدى الطويل ستظهر آثارها وتداعياتها على مخ الطفل، موضحة أن النتائج أظهرت أن السهر لساعات متأخرة من الليل، يجعل الطفل أو البالغ على حد سواء بحاجة إلى نوم عميق، لتحفيز المناطق الخلفية من الدماغ المتأثرة سلباً بقلة النوم وعدم انتظامه.

وخلص الباحثون في دراستهم التي شملت الدراسة 13 طفلاً تراوحت أعمارهم بين 5 إلى 12 عاماً، إلى أن الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر جداً له تأثير مختلف على عقول الأطفال أكثر منه على البالغين، حيث أن قلة النوم تضعف قدرة دماغ الطفل على تلقي المعلومات لاسيما أثناء القراءة وفي الرياضيات وعلوم الإدراك، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *