صحة ورشاقة

صور: خرافات وأوهام حول الأطعمة التي يعتقد السعوديون أنها تساهم في تخفيف الوزن

1

يبدو أن هوس الرشاقة وتخفيف الوزن لدى سكان السعودية دعاهم لتصديق بعض الخرافات والأوهام حول الأطعمة، مما جعل البعض منهم يمارس سلوكاً غذائياً غير صحي رغبةً في تخفيف الوزن.
ولم تقتصر هذه الخرافات حول الأطعمة التي تساهم في تخفيف الوزن بل ثمة أطعمة قالوا إنها تسبب أمراضاً مثل البهاق، حيث يعتقد كثيرون من سكان السعودية بأن أكل السمك واللبن في آن واحد يسبب البهاق.
الأمر الذي نفاه علمياً الباحث والدكتور محمد بن علي الأحمدي لـ “هافينغتون بوست عربي” حيث تحدّث مؤلف كتاب الصندوق الأسود للصحة عن بعض الخرافات في المجتمع السعودي.
الأحمدي قال “هناك بعض المعلومات الشائعة والتي تتبعتها لم أجد لها بحثاً علمياً يثبته ووجدته في كتب النحاة “علماء اللغة العربية” حيث أنهم ضربوا أمثلة اندرجت لدى معظم الناس بأنها رأي علمي وهذا غير صحيح”.
ويتابع “على سبيل المثال أكل السمك واللبن، عملت هذه التجربة أمام كثير من المتابعين لأثبت لهم بأنه لا علمياً عبر البحوث ولا عملياً عبر تجربتي يوجد ما يؤكد صحة المعلومة”.
ويقول الأحمدي الحاصل على درجة الدكتوراه في تخصص فسيولوجيا الجهد البدني من الكلية الصحية بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا والعضو المنتسب إلى العديد من الجمعيات العلمية بأن هناك أكثر من 131 خرافة في المجتمع السعودي والخليجي حول الأطعمة التي يُعتقد أنها تساهم في تخفيف الوزن وتؤثر في الصحة العامة.
إليكم أبرز 10 خرافات حول الأطعمة التي يعتقد السعوديون أن بعضها يساهم في تخفيف الوزن والبعض يؤثر في الصحة العامة:




1- أكل الخبز والرز يزيد الوزن ويسبب السمنة

2

الحقيقة العلمية تقول هذا الاعتقاد خاطئ فالخبز والرز والمعكرونة جميعها كربوهيدراتية نشويات، ويحتاجها جسم الإنسان بكميات معتدلة، والسمنة سببها زيادة كمية الطعام والسعرات الحرارية وقلة النشاط الحركي والجلوس طويلاً، والخيار الصحي هو استبدال الرز والخبز الأبيض بالبني حيث تقول القاعدة أن اللون البني دائماً هو أفضل من الأبيض في معظم المواد الغذائية.

2 – شرب الشاي الأخضر بعد الوجبة الغذائية مفيد في عملية هضم الطعام

3
لا يوجد دليل علمي على أن الشاي الأخضر أو مشروب الدايت يقومان بهضم الطعام أو يساعدان على ذلك، بل العكس تماماً لا ينصح بتناول الشاي بعد الوجبات حيث أنه يقلل ويعيق من عملية امتصاص الحديد الموجود في الطعام.
كما أنه لا يُنصح الأشخاص المصابون بفقر الدم بتناول الشاي، فكوب واحد منه كاف لتقليل عملية الامتصاص للحديد الموجود في شريحة لحم “الهمبرغر” بنسبة 40% ويثبت هذا دراسة علمية تقول أن كوب الشاي 200 مل يؤدي إلى تقليل امتصاص الحديد بنسبة 75% إلى 80%.

3 – ملابس تخفيف الوزن مثل الملابس البلاستيكية والأحزمة الحرارية مفيدة في تخفيف الوزن

4
الحقيقة العلمية هي أن ليس لها علاقة بتخفيف الوزن، بل هي خطرة وتزيد من درجة حرارة الجسم وتمنع عملية التبخر والتبريد للجسم وما يخرج من الجسم فقط هو الماء مما تسبب جفافاً وهذا الأمر خطر جداً قد يؤدي أحياناً إلى الوفاة.

4 – تناول الماء الدافئ وقطع الليمون على معدة خاوية يخفض الوزن

5

هذه من أقدم الخرافات التي يعتقد السعوديون أنها مجدية في خفض الوزن، فالحقيقة العلمية هي أن هذه الطريقة مستحيلة كيميائياً فالشحوم تحت الجلد لا يمكن للماء والليمون إذابتها.
بل ما يذيبها هو النشاط البدني كما أن الدراسات العلمية تقول بأن الليمون يحتوي على حمض السيترك وفيتامين ج والذي ليس له دور في خفض الوزن.

5 – تناول اللبن الزبادي يساعد على تخفيف الوزن

6

هذه خرافة فكوب واحد من الزبادي قليل الدسم يعطي 400 مل غرام كالسيوم المهم لصحة العظام ويحتوي على كمية من البوتاسيوم مثل الموز.
ويحتوي على كمية من البروتين تعادل البروتين الموجود في بيضة واحدة أو 28 غراماً من اللحم، الزبادي يحبذ أن يدرج ضمن الغذاء اليومي لكنه ليس له دور في خفض الوزن.

6 – شرب الماء أثناء الطعام يسبب الكرش

7

الكرش علامة وجود زيادة في الوزن أو سمنة وهي تجمع خلايا الدهون في منطقة البطن خاصة لدى الرجال وأهم مسبباتها التغذية السيئة والخمول البدني والحياة الخاملة.
فالماء بريء من هذا الاتهام لأنه يعتبر خالياً من السعرات الحرارية وهذه حقيقة علمية معروفة، بل العكس من المهم وجود الماء مع الطعام.

7 – تناول السمك مع اللبن يؤدي إلى التسمم أو البهاق

8
هذه الخرافة منتشرة في السعودية والخليج بشكل كبير جداً ولا يوجد دليل علمي أو دراسة علمية تشير أن الجمع بين السمك واللبن يسببان التسمم والبهاق.
فالبهاق له أسبابه الأخرى حيث أنه مرض صبغي مكتسب يصيب الجلد نتيجة تحطم الخلايا الملونة.
وخلال البحث والتقصي وجد الباحث والدكتور محمد بن علي الأحمدي مثالاً في كتاب يهتم في النحو واللغة العربية “قطر الندى وبل الصدى” لابن هشام الأنصاري يقول في فيه “لا تأكل السمك وتشرب اللبن”.
فقد يكون هذا هو أراد به مثالاً نحوياً اندرج بين العوام على أنه معلومة صحية.

8 – الشاي الأخضر أفضل من الشاي الأسود

9
ادعاءات كثيرة حول الشاي الأخضر وفوائده للوقاية من أمراض القلب والسرطان، وفي الحقيقة أنه لا توجد أدلة علمية تدعم هذه الادعاءات الصحية للشاي الأخضر.
ففي دراسة علمية تقول هناك علاقة ارتباطية بين الشاي الأخضر والوقاية من كثير من الأمراض لكن هذا لا يعني الكثير.
فعلى سبيل المثال من المؤكد أن التدخين يسبب سرطان الرئة؛ هناك علاقة سببية.
أما الشاي الأخضر فيرتبط بالوقاية من بعض الأمراض “علاقة ارتباطية” لكن لم تصل هذه العلاقة الارتباطية أن نقول أن شرب الشاي الأخضر يؤدي إلى الوقاية من هذه الأمراض.

9 – لا يتم حرق الدهون في الجسم إلا بعد مرور 10 دقائق من ممارسة النشاط البدني

10

طبعاً غير صحيح وفي الواقع إن في اللحظة التي يتحرك فيها الإنسان تتم فوراً عملية حرق الدهون.
ومن المعروف أنه عندما يستمر جسم الإنسان بممارسة النشاط البدني فإن الجسم يقوم بتجهيز دهون إضافية تسمى الأحماض الدهنية الموجودة في مخازن الجلد ومن ثم نقلها عبر الدم لتصل للعضلة العاملة كي يتم استخدامها كمصدر للطاقة أثناء ممارسة النشاط البدني.

10 – المشي خارج البيت أفضل من المشي على السير المتحرك

11

فسيولوجياً وصحياً لا يوجد فرق كبير بين المشي خارج البيت والمشي على السير المتحرك، لأن الفوائد الصحية منها واحدة وتحتاج إلى رفع مقدار الميل في السير المتحرك بنسبة 1% لكي تكون نسبة حرق الدهون واحدة خاصة بين الجري خارج البيت وداخل البيت، لأن أثناء مقاومة الرياح خارج البيت يتم صرف طاقة أكبر مقارنة بالسير أو الجري داخل البيت.
بل العكس أحياناً؛ يكون السير داخل البيت أفضل إذا كانت الأجواء في الخارج غير مناسبة بسبب الشمس وحرارتها العالية وبسبب الأمطار.




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *