الأسرة والمجتمع

7 مهارات أساسية يجب أن تعلمها الأم لأبنائها

111

يعتقد الكثير، أن بعد تخطى الأولاد سن الطفولة يميلون نحو آبائهم، بينما تنجذب البنات إلى أمهاتهن، وهذا الاعتقاد خاطئ، حيث استعرض موقع “العربية نت”  7 أشياء هامة، يجب أن تعلمهم الأمهات لأبنائها لتنشئتهم تنشئة سليمة للغاية وذلك بداية من عمر الـ5 سنوات، السن الذي يبدأ فيه الطفل بتكوين شخصيته ويكون نشاطه الحركي زائداً إلى حد ما، وقبل أن يبلغ البنين عمر الـ18 عاماً.




1- المطبخ ليس حكرًا على الفتيات:

يجب على كل أم أن توضح لابنها أن الطهي والأعمال المنزلية ليست للفتيات فقط، وذلك في محاولة لكسر الصورة النمطية الموجودة في أذهان الأولاد ولترسيخ أهمية مفهوم المساواة بين الجنسين.

2- أساسيات الطهي:

عندما يبلغ ابنك 12 عاما، عليك أن تبدئين بتعليمه مهارات الطبخ الأساسية والتي يحتاجها أي شخص تضطره ظروف الحياة أن يعيش بمفرده.

3- الامتناع التام عن العنف الجسدي:

من الأساسيات المهمة التي يجب أن تعلمها كل أم لأبنائها الامتناع التام عن اللجوء إلى استخدام العنف الجسدي كالضرب على سبيل المثال أيا كان السبب.

4- احترام المرأة:

تربية الأم لأبنائها على احترام المرأة ومعاملتها بقدر كبير من المساواة كالرجل أمر غاية في الأهمية في تربية الأبناء.

5- إفساح المجال للتعبير عن المشاعر:

يخطئ كثير من الآباء والأمهات عندما يمنعون أبناءهم من التعبير عن مشاعرهم أو البكاء في بعض الأحيان، الأمر الذي يعرضهم لمشاكل نفسية مستقبلاً، لذا يجب أن الأمهات تترك المجال مفتوحاً أمام أبنائها للتعبير عن مشاعرهم حتى لو تطلب الأمر البكاء.

6- دماثة الخلق والإحسان:

في أغلب الأحيان يميل الذكور إلى العدوانية في السلوك تجاه الآخرين وهنا تأتي ضرورة أن ترشد الأم أولادها إلى أهمية التعامل مع الآخرين بلطف ودماثة خلق مع نوع من التعاطف في بعض المواقف.

7- مهارات الحياة الأساسية:

يجب على كل أم أن تعلم أبناءها بالإضافة إلى أساسيات الطهي والأعمال المنزلية، كيفية التعامل مع الأدوات المستخدمة في المنزل وكذلك الإسعافات الأولية.




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *