الحمل والطفل

كل ما يجب أن تعرفه الحامل عن فيروس زيكا

Zika virus positive
Zika virus positive

فيروس زيكا : كل ما يجب أن تعرفه الحامل عن فيروس زيكا
هذا المرض الذي ينقله البعوض يمكن أن يهدد صحة طفلك الذي لم يولد بعد . وهنا ما تحتاج أن تعرفه عن فيروس زيكا.
إذا كنت حاملا أو تحاولين أن تحملين أتصورأن فيروس زيكا هو على الارجح أكبر مصدر قلق في الوقت الراهن، ولسبب وجيه: هذا الفيروس الذي ينقله البعوض يهيمن على  عناوين الصحف ومع إنتشاره في بلدان متعدده و ما له من عواقب مدمرة للنساء الحوامل وأطفالهن.
ظهرت زيكا في مايو الماضي في أمريكا الجنوبية، ولقد أنتشر في البرازيل فقد سجلت الآلاف من حالات الأطفال الذين يعانون تشوهات خلقية شديدة، بما في ذلك تلف في الدماغ،  عندما أصيبت أمهاتهم بالفيروس. ولكنه انتشر الآن إلى ما يقرب من ستة وثلاثين دولة، وظهر في الولايات المتحدة (على الرغم من أنه من المهم أن نلاحظ أن حالات الولايات المتحدة تم جلبه عن طريق إرجاع المسافرين من المناطق المتضررة). هو فيروس من المحتمل أن ينتشر، وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)،
إذا كنت تتوقع (وبصراحة، حتى لو كنت لا تتوقع)، فإنه من الأهمية بمكان تسليح نفسك بالمعلومات وما يصل إلى تاريخ المشورة. هذا هو ما تحتاج إلى معرفته:
ما هو زيكا الفيروس؟
فيروس زيكا هو مرض منقول عن طريق الحشرات التي يمكن أن تنتقل أساسا عن طريق البعوض الزاعجة المصابة، نفس النوع التي تحمل حمى الضنك والحمى الصفراء. الاسم يأتي من غابات زيكا في أوغندا حيث وجدت قرود مصابه بالفايروس لأول مرة في عام 1947.

لماذا هو خطير؟




لعدد قليل نسبيا من الناس الذين تظهر لديهم دلائل على وجود عدوى زيكا، المرض غالبا ما يكون خفيفا جدا. ولكن في امرأة حامل، فإن الآثار يمكن أن تكون مدمرة، ويمكن أن تشمل فقدان الحمل أو الطفل المولود مع رأس صغير بشكل غير طبيعي والدماغ وهي حالة تعرف باسم صغر الرأس، ويقول إدوارد RB مكابي، دكتوراه في الطب، دكتوراه، نائب الرئيس ورئيس  إدارة الخدمات الطبية من مارس من مليم. قد تترافق صغر الرأس مع تأخر في النمو، والتخلف العقلي، والمضبوطات، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون قاتلة.

لأن الفيروس زيكا ارتبط بأنه خطر كبير على الجنين، فإن الافتراض هو أن تظهر له تأثيرات هي في الواقع الناجمه عن الفيروس. لكن لا يزال هناك الكثير من المجاهيل، بما في ذلك كيفية أن وجود العدوى لدى المرأة الحامل يتم تمريرها إلى جنينها. فتصاب بعض الأجنة ولكن لا تتطور لصغر الرأس. كيف في كثير من الأحيان قد يحدث فقدان الحمل مع النساء المتوقع إصابتهن بفيروس زيكا. وعما إذا كان الحمل يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، يقول MarjorieTreadwell، دكتوراه في الطب، مدير مركز تشخيص الجنين في جامعة ميشيغان وخبير طب الأمومة والجنين.

في حين أن فيروس زيكا يكون في دم الشخص المصاب لبضعة أيام إلى أسبوع، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، فليس هناك دليل حالي يشير إلى أن ذلك يشكل خطر العيوب الخلقية في حالات الحمل المستقبلية. و لن يسبب فيروس زيكا التهابات للطفل بعد أن غادر الفيروس مجرى الدم.

كيف يتم إنتقال زيكا؟

ينتشر زيكا في المقام الأول عن طريق لدغة من البعوض المصاب به، حين يمتص البعوض الدم من شخص مصاب بهذا الفيروس  فإن الحشرة نفسها تصاب بالعدوى  ثم  تلدغ أشخاص آخرين، فينتقل منها إليهم.

ولكن  التطورات الأخيرة تنذر بالخطر، ومركز السيطرة على الأمراض حاليا يقوم بالتحقيق في ما لا يقل عن اثني عشر حالة جديدة للإصابة بفيروس زيكا ، بما في ذلك عدد قليل من النساء الحوامل، يمكن أن تكون قد أنتقلت عن طريق الاتصال الجنسي. هذا النوع من النقل يثير الدهشة ، لأنها يمكن أن تشير إلى أن الاتصال الجنسي قد يكون أسهل وأكثر احتمالا . في كل من الحالات المؤكدة حتى الآن، والرجل الذي كان قد سافر إلى المنطقة المتضررة من زيكا ثم مرر الفيروس إلى شريكته (ولم يعرف بعد ما إذا كانت المرأة يمكن أن تمرر زيكا للرجل).

ويمكن أيضا لفيروس  زيكا أن ينتقل من الأم إلى طفلها أثناء الحمل أو في وقت قريب من الولادة، ولكن وفقا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (الفريق التعاوني)، لا توجد دراسات سريرية لقياس المخاطر التي يتعرض لها الجنين إذا كانت الأم مصابه. في حالات نادرة ينتقل فيروس زيكا عن طريق نقل الدم، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

وقد تم الكشف عن فيروس زيكا في أنسجة الجنين، السائل الذي يحيط بالجنين ، والمشيمة، وفقا للفريق التعاوني، وكميات ضئيلة من الفيروس كذلك وجدت في حليب الثدي، ولكن لأن العدد صغير، فمن غير المرجح أن يشكل تهديدا كما أن العديد من فوائد الرضاعة الطبيعية تفوق هذا الخطر المحتمل.

ما هي أعراض زيكا؟
عدوى زيكا تشبه حالة معتدلة من الانفلونزا ويمكن أن تشمل أعراض مثل الحمى بدرجة منخفضة، والصداع، والطفح الجلدي، وآلام العضلات والمفاصل، والتهاب الملتحمة (العين الوردية). الأعراض قد تستمر عدة أيام إلى أسبوع. و20 في المئة فقط من المصابين بفيروس زيكا يصبح فعلا مريض، وتقارير سينثيا مور، دكتوراه في الطب، دكتوراه، من المركز الوطني للعيوب الخلقية وإعاقات النمو في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تقول “نحن لا نعرف في هذا الوقت اذا هي أكثر عرضة لتطوير أعراض إذا ما أصيبوا النساء الحوامل”.
اختبار لفيروس زيكا
في حين لم يكن هناك اختبار متاح تجاريا لفيروس زيكا،  يمكن للعلماء في مستشفى تكساس للأطفال ومستشفى هيوستن الميثودية الآن الكشف مباشرة عن زيكا المادة الوراثية أو الحمض النووي الريبي (RNA) في السائل الذي يحيط بالجنين في المرأة الحامل في خلال ساعات سواء كان فحص للدم  أو للبول، أو السائل الشوكي وتقديم النتائج في غضون ساعات. وهذا الاختبار يكون في البداية متاح لمرضى المستشفى الذين قد سافروا إلى المناطق المتضررة، ويعانون من الأعراض الحادة للزيكا.
و التوجيهات الجديدة من مركز السيطرة على الأمراض يوجه الآن النساء الحوامل أن يكونو حذرين للغاية عندما يتعلق الأمر بممارسة الجنس مع الشريك  الذي سافر إلى المنطقة المتضررة من زيكا. إنه ينبغي على الأزواج استخدام الواقي الذكري خلال كل أشكال الجنس للحد من خطر انتقال محتمل أو الامتناع تماما عنه مدة الحمل. لم  يُعرف بعد كم من الوقت على الرجال استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس لأن صلاحية زيكا في الحيوانات المنوية ليست واضحة بعد.
لأنه لا يوجد أي لقاح ضد زيكا، يمكنك تقليل المخاطر عن طريق البقاء مع أحدث التوصيات. إذا كنت حاملا عليك تأخير السفر إلى المناطق المذكورة في الاستشارات مركز السيطرة على الأمراض (انظر أدناه). إذا لا يمكنك تجنب السفر فعليك اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لتجنب لدغات البعوض، بما في ذلك:
ارتداء القمصان ذات الأكمام والسراويل الطويلة، بدلا من السراويل
وإستخدام الرذاذ المضاد للحشرات، التي هي آمنة للنساء الحوامل والمرضعات
إذا لم تكن حاملا ولكن لديك مخاوف لأن شريكك زار المنطقة المتضررة بزيكا ، يمكنك استخدام الواقي الذكري أو الامتناع،

ومع ذلك، ببساطة زيارة المنطقة ليست العامل الوحيد للإصابة بهذا المرض. يعتمد خطر أيضا على طول إقامة الشخص، كيف حصلت لدغات البعوض وعما إذا اتخذت تدابير وقائية لمنع اللدغات.

بالنسبة لأولئك الأزواج الذين يريدون إنجاب طفل مع شريك ذكر من الذي سافر مؤخرا أو عاش في منطقة مكشوفة، اسأل طبيبك للحصول على المشورة. اختبار زيكا قد يكون ممكنا ولكن أولا  تعطى الأولوية للنساء الحوامل بالفعل.
أحدث التوصيات
أصدر مركز السيطرة على الأمراض إشعار السفر المستوى 2 تحث النساء الحوامل إلى تجنب زيارة البلدان التالية: ساموا الأمريكية، بربادوس، بوليفيا، البرازيل، الرأس الأخضر، وكولومبيا، والكومنولث من إقليم بورتوريكو والولايات المتحدة وكوستاريكا وكوراساو والدومينيكان جمهورية، إكوادور، السلفادور، غيانا الفرنسية، جواديلوب، غواتيمالا، غيانا، هايتي، هندوراس وجامايكا ومارتينيك والمكسيك ونيكاراغوا وبنما، باراغواي، سانت مارتن، ساموا، سورينام، تونغا، جزر فيرجن الأمريكية، وفنزويلا.
تتغير هذه القائمة بشكل شبه يومي، لذلك فمن المهم التحقق من معلومات السفر مركز السيطرة على الأمراض للحصول على التحديثات.
النساء الحوامل في أي الثلث، وكذلك النساء اللواتي تحاول أن تصبح حاملا أو التفكير في الحمل، يجب استشارة الطبيب أو غيرها من مقدمي الرعاية الصحية قبل السفر إلى هذه المناطق ومتابعة بدقة خطوات لتجنب لدغات البعوض أثناء الرحلة.
“على الرغم من أن معظم الفيروسات لها تأثير أكثر خطورة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، لا يمكننا القول ما اذا كان هذا صحيحا تماما عن زيكا”.




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *