دراسات جديدة تفسر.. لماذا تحتاج النساء إلى النوم أكثر من الرجال!؟

دراسات جديدة تفسر.. لماذا تحتاج النساء إلى النوم أكثر من الرجال!؟

النوم

من تعتقدون بأنه يحتاج إلى النوم أكثر ..الرجل أم المرأة ؟

يقول الدكتور  Jim Horne  وهو باحث ومدير بمركز أبحاث النوم في جامعة لوفبرا البريطانية في مقال نشر في صحيفة الديلي ميل البريطانية أنه في المتوسط تحتاج المرأة إلى 20 دقيقة إضافية من النوم أكثر من الرجل.

وأشار الباحث بأن المرأة تحتاج إلى 20 دقيقة إضافية من الراحة وذلك بسبب إنشغال عقلها بتعدد المهام, فالنساء يملن إلى القيام بعدة أشياء في وقت واحد وبمرونة كبيرة, وبالتالي فهن يستهلكن نسبة أكبر من قوة الدماغ الفعلية أكثر من الرجل, مما يؤدي إلى زيادة حاجتهن إلى الراحة.

وأضاف :”إن أحد المهام الأساسية للنوم هي أنه يتيح للمخ أن يتعافى و يجدد خلاياه, فخلال النوم العميق تنعزل القشرة المخية (المسؤولة عن الأفكار والذاكرة واللغة وغيرها) عن حواس الإنسان، وتدخل في وضع النقاهة. وكلما ازداد استخدام المخ أثناء النهار، كلما زادت الضرورة إلى التعافي وبالتالي تزداد الحاجة إلى النوم أكثر”

وأشار Horne  إلى أن الرجال الذين يعملون في وظائف معقدة تتضمن المزيد من اتخاذ القرارات والتفكير الجانبي، من المرجح أيضا أنهم يحتاجون نوما أكثر من الرجل العادي, ولكنهم أيضا لم يتساووا مع المرأة.

وفي حين أن المرأة تحتاج إلى مزيد من النوم أكثر من الرجال, إلا أن العديد منهن لا يحصلن على الكمية المناسبة. فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على كمية ونوعية النوم لدى المرأة نذكر منها:

اضطرابات النوم خلال فترة الحمل بسبب زيادة الوزن ووضع الجنين.

صعوبة في النوم خلال فترة انقطاع الطمث بسبب الهبات الساخنة.

كثرة القلق عند وجود مشاكل وبالتالي صعوبة النوم.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − three =