7 عادات تخلي عنها لحياة أكثر سعادة

7 عادات تخلي عنها لحياة أكثر سعادة

السعادة

الوصول إلى السعادة ليس بحظ أو مصادفة ولكنه متعلق بمئات القرارات التي نتخذها يومياً, فنحن نتمسك أحياناً بالكثير من العادات التي تنغص علينا حياتنا وتسبب لنا قدراً كبيراً من التوتر فتحول دون سعادتنا واستقرارنا,  لذا دعينا نطلعك من خلال القائمة التالية على بعض العادات التي ننصحك بالتخلي عنها لتنعمي بحياة أكثر سعادة:

1- الهروب من مخاوفك:السعادة

لا تهربي من مخاوفك ولكن حاولي مواجهتها, اكتبي قائمة بالأمور التي تعرقل طريقك وتخشين مواجهتها ثم تعاملي معها كلاً على حده, فكري بعقلانية ماذا سيحدث لو فشلت؟ ارسمي خطة بديلة وكوني متفتحة ومتقبلة للفشل أو للفرص الجديدة, وستفاجئين بأن المعجزات ستحدث!

2- مقارنة نفسك بالأخرين:السعادة

هناك دائماً من هو أفضل منك! سواء بامتلاكه المزيد من المال, أو وظيفة أفضل, أو بخصائص بدنية أفضل… فليس هناك حد للعبة المقارنات.

 لذا لا تضيعي وقتك بمراقبة الأخرين, فهذه المقارنة قد تتسبب في هدم عزيمتك على الرغم من أنك قد تملكين من القدرات والمهارات ما تنفردين بها عن غيرك. ركزي على حياتك وانظري إلى ما في يدك لا إلى ما ينقصك وأعلمي بأن الله سبحانه وتعالى خلقنا مختلفين فكلاً منا يحمل العديد من القدرات والصفات التي تجعله مميزاً عن غيره والتي إذا أستغلها جيداً يمكنه صنع الكثير.

3- إحاطة نفسك بالأشخاص السلبيين:السعادة

يقال بأن حياتك بعد 5 سنوات يحددها أمران الأشخاص الذين ترافقهم والكتب التي تقرأها! فإذا كان من حولك يسببون لك الإحباط ويقللون بشكل مستمر من أحلامك وتطلعاتك فحاولي تنظيف دائرتك وأنتقي من يقودونك للإيجابية ويدعمونك للنجاح.

4- الحديث الذاتي السلبي:الحديث السلبي

الحديث الذاتي السلبي هو حوار سلبي مع الذات ينقص قيمتها ويقلل من شأنها بصورة مستمرة. مما يدخل الشخص في دوامة من الصراعات النفسية ويجعله يعاني من قلة الثقة بالذات.

 لذا حاولي عدم وضع معايير مستحيلة لنفسك, ودربي عقلك على الإسهاب في الحديث عن الإيجابيات بدلاً من السلبيات وكرري عبارات الإيجابية كل يوم مثل: (أنا أستطيع أن أنجز) (أنا أحب ذاتي).

السعادة

5- التشبث بالماضي:

لماذا تكون الحسرة على الجرح أكثر إيلاما من الجرح نفسه ؟ تذكري فقط بأن ظروف الحياة وفرصها في حال تبدل مستمر, لذلك لا تطيلي التفكير فيما لا يمكن تغييره.

6- محاولة إرضاء الجميع:

سيعاني من يحاول إرضاء الجميع من الإحباطات المستمرة, فرضى الناس غاية لا تدرك, لذا أعطي أهمية أكبر لأرائك ورغاباتك الخاصة بدلا من محاولة إرضاء الجميع, وأجعلي غيرك يقدرك لما أنت عليه حقاً.

7- مطاردة المناصب والأموال:السعادة

 السعادة تأتي غالبا من الأشياء غير الملموسة مثل الحب والسلام والعبادة والعلاقات والإنجاز. لذا لا تجعلي مطاردة المناصب والأموال تستهلك جل وقتك فالحياة قصيرة جداً, بل كوني حكيمة في تقسيم أوقاتك, ولا تنسي خلق الذكريات الجميلة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − four =