الأحذية القديمة:كيف تعيدين تجميلها, و ليس فقط إعادة إستعمالها أو إعادة تدويرها!!

2

الأحذية القديمة:كيف تعيدين تجميلها, و ليس فقط إعادة إستعمالها أو إعادة تدويرها!!

أنثى

“لقد احتفظت بزوج أحذية جيدة ولكنها مستعملة من مكان النفايات! و أعتيطهم بعض اللمسات الخاصة بي!!”

كنت ذات أسبوع أعدل خزانة ملابسي حين وجدت زوج أحذية مريحة جداً و من مصنعٍ جيد، أو على الأصح، زوج الأحذية المفضل لدي! ولكن عند النظر إليهم عن قرب، يبدو جزء منهم مكسر تماماً و متقطع، وهو جزء مصنوع من قماش كاللُّباد يغطي نصف الحذاء تقريباً, بتردد، وضعتهم في كومة القمامة, بعدها بدأ عقلي المبدع بالعمل على حل هذه المشكلة, و أخيراً وجدت حلّاً، ليس في إعادة التدوير أو إعادة الإستعمال ولكن في إعطائهم لمسات خاصّة (إعادة التجديد) كانت تجربة فقط، ولكنها أوجدت أفضل النتائج حتى الآن!

زوج الحذاء الذي على يمين الصور المرفقة هو الحذاء قبل العمل عليه ( كان يبدو أسوأ من هذا في الحقيقة)!  أما زوج الحذاء الآخر هو ما توصلت إليه بعد إنتهائي من العمل ( إنه يبرق بشكل غير عادي عند النظر إليه في الحقيقة).

هذا المشروع قد يكون مفيداً لأي أحد يريد التغيير في خزانة ملابسه قليلاً و ليس فقط للأحذية القديمة مثل:

•أحذية الأعراس

•أحذية الرقص

•أحذية ملونة للأذواق الخاصة

•أحذية تحتاج إلي وتيرة تغيير

•أحذية تنكرية أو ملابس تنكر

•أعمال فنية مصممة للتعليق على الجدران، أغطية المصابيح، إلخ….فلا يوجد حد للإبداع!!

الأدوات و النصائح

لمشروع مثل هذا، ستحتاجين إلى:

•(لصق يوجد كـ رش , تجديه في المكتبات الكبيرة) رذاذ لاصق

•شريط “الرسام” اللاصق

•ربما كيس بلاستيكي أو غلاف بلاستيكي

• قليتر , أو بريق صافي (superfine glitter)

•إسبراي شعر (رذاذ تثبيت تسريحات الشعر)

•مكان خالي يمكن إستعماله لرش الرذاذ وترك المشروع حتى صباح اليوم التالي و إبقائه ثابتاً من دون إزعاج.

تحذير واحد قبل البدأ بمشروع كهذا:

الغراء الذي استعملته يبقى لزجاً بعض الشيء حتى بعد أن يجف، لذا فتنظيف أي رش زائد لن يكون مرحاً أبداً!!

تحذير آخر:

البريق سيتطاير إلى كل مكان، فمن الأفضل أن تقومي بعمل هذا المشروع في زاوية المرأب (الكراج) أو في البهو لإحتواء الفوضى (و هذا بالطبع إذا كان الجو و درجة الحرارة مناسبين للرذاذ اللاصق ليعمل). و إبقاء المكنسة الكهربائية قريبة من متناول يدك قد تكون فكرة جيدة.

الخطوات: 

ستكونين جاهزة لبدأ العمل عندما تجمعين كل ما تحتاجين من أدوات و تجدي المكان المناسب.

1- برويّة، ارفعي الغطاء عن البريق الصافي مع التأكد بأن لا يتساقط على الأرض و أن تبقيه في مكان بعيد عن الذي قررت أن تقومي برش الرذاذ اللاصق فيه.

2- قومي بتغطية أي شيء لا تريدين أن يصبح دبقاً و مليئاً بالبريق بالشريط اللاصق, قد تريدين إستعمال قفازات بلاستيكية يمكن التخلص منها.

نصيحة:

بعد أيام قليلة من عملي على الزوج الأول، بدأت العمل على الزوج الثاني, و فقمت بحشوه بكيس بلاستيكي من الداخل و من ثمَّ استخدمت الشريط اللاصق لإبقاءه في مكانه ومنع البريق من الدخول. كان ذلك أسهل من محاولة إغلاق الفتحة باللاصق فقط كما في زوج الحذاء الأول، فقد انتهى بي الأمر في المرة الأولى بدخول البريق إلى داخل الحذاء.

3- غطي كل الحذاء باللاصق و إبقي المناطق التي تحتاج إلى بريق مكشوفة, لا تنسي أن تغطي قاع الحذاء، فالرذاذ يلتصق بكل شيء. لقد أخذت و قتاً طويلاً قرب الساعة لإزالة الشريط اللاصق عن كل زوج حذاء! :)

4- بعد ذلك، استخدمي الرذاذ اللاصق على حسب معلومات المصنع، مع التأكد من أن تغطي المناطق الصغيرة.

5- ثم و بسرعة أضيفي البريق إلى المناطق المكشوفة من الحذاء و بالتساوي متأكدة من وصول البريق إلى الأماكن الصغيرة المعقدة و أيضاً المناطق الأكبر.

6- والآن يبدأ الإنتظار…إنتظري جفاف الرذاذ اللاصق قبل أن تلمسي الحذاء.

7- بعد أن يجف الغراء، انفضي الحذاء لإزالة أكبر كمية ممكنة من البريق الرخو, ربما النقر على حافة سطح العمل قد يساعدك بالمهمة.

8- قد تكون هذه الخطوة إختيارية بالنسبة لك: حرصاً على الحفاظ على البريق في مكانه و لأن الحذاء قد يتعرض إلى الكثير من الصدمات، قومي برش المناطق المغطاة بالبريق برذاذ تثبيت تسريحات الشعر لتجنب تساقط البريق, كانت هذه الخطوة مهمة بالنسبة لي لأنها أبقت البريق في مكانه و منعته من التساقط مرة أخرى.

9- هذه الخطوة فوضوية؛ و هي إزالة الأشرطة اللاصقة أو أي شيء استخدمته لتغطية الحذاء, أزيليه بهدوء و روية لكي لا تزيلي البريق بالخطأ.

10- انفضي أي بريق زائد و استخدمي منشفة ورقية مبللة لإزالة أي بريق غير مرغوب به, قد تحتاجين لأكثر من منشفة و هذا يعتمد على مهارتك بإستخدام البريق.

حظاً موفقاً و إستمتعي بالعمل!! :) و هذه بعض الأفكار لمزيد من الأحذية

الأحذية القديمة:كيف تعيدين تجميلها, و ليس فقط إعادة إستعمالها أو إعادة تدويرها!!

الأحذية القديمة:كيف تعيدين تجميلها, و ليس فقط إعادة إستعمالها أو إعادة تدويرها!!

Share.

About Author

  • SADJA BOUSSAID

    احب إعادة نع الاشياء

  • http://coffeenet2011.blogspot.com/ كافيه نت للمشاريع الصغيرة

    موضوع أكثر من رائع و مفيد جدا و أنا مسئولة عن تقديم مشاريع صغيرة و مشاريع منزلية فى موقعى و أرى أن من الممكن تطوير هذه الفكرة لتكون مشروع مربح