شركاؤنا
جديد الموقع

أسئلة نساء وولادة مع د. زاهية كمكم ج 2

إجابات الدكتورة زاهية كمكم على أسئلة مشتركات أنثى ج2

 

د. زاهية كمكم

استشارية أمراض النساء والولادة

 بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية

كنت استخدم مانع حمل جينيرا وتركتها من 4 شهور بعد ما تركتها تعبت من الالتهابات المهبلية, اعمل دش مهبلي بماء وملح وتتحسن يومين وترجع, أريد غسول استخدمه بانتظام؟

لا توجد أية صلة بين بين ترك الحبوب والإفرازات المهبلية ولكن لابد لك من زيارة لطبيبة متخصصة لإجراء الكشف السريري وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة السبب، أما بالنسبة للغسول فهناك أنواع عديدة وكلها جيدة إن شاء الله, بالنسبة للماء والملح, فكثرة استخدامه قد تسبب جفاف للمنطقة الحساسة.

عندي ولدين وآخر ولادة كانت من 3 سنوات وحابه اركب لولب فهل تنصحيني باللولب وما هي أفضل وسيله لمنع الحمل ؟

نعم في حالتك يعد اللولب أفضل وسيلة تتناسب معها.

في آخر حمل لي صار عندي كسل بالغدة الدرقية واستخدمت دواء طول فترت الحمل وحتى بعد الحمل بفترة فهل لو حصل حمل سوف يكون هناك كسل بالغدة مره ثانيه أم لا ؟

الحمل لا يسبب كسلاً في الغدة الدرقية إنما كسل الغدة يؤثر سلبا على الحمل والإنجاب .

زوجة أخي صار معها 3 إسقاطات للجنين وكلها بالشهر الأول وزنها 55 كيلو وهي مدمنه للشاي والقهوة فهل الوزن الضعيف وإدمان الشاي سبب بالإسقاط ؟

هذه الأسباب لا تؤدي إلى الإسقاط أبداً .

أنا استخدم حبوب منع الحمل نوعها ياسمين, أكلتها بعد ما خلصت عني الدورة بيوم فهل صحيح انه يمكن الحمل؟ أم لا بد من أكل الحبوب وقت الدورة ؟

تناول الحبوب خاضع لجدول معين يجب الالتزام به إذ أن التأخير عن الموعد قد يؤدي إلى الحمل .

أنا بنت لست متزوجة كان صدري مرفوع ومشدود ولكن بسبب زيادة في الوزن ترهل ونزل لكن ليس بشكل كبير, استخدمت زيت الزيتون لأنه على حسب كلام الرسول عليه الصلاة والسلام( كلو الزيت وادهنوا به فأنه من شجره مباركه) والحمد لله أحسست بفرق كبير لكن لم يصل للدرجة المرضية حابه اسأل هل الرياضة ممكن تشد صدري وإلا لابد من إجراء عملية تجميل وكم تكلفتها؟ وهل لو سويتها وحافظت على جسمي بعدها ممكن يترهل ثاني وهل لها اثر على الصدر ؟

الرياضة قد تساعد في شد الصدر إلى درجة ما، ولكن من الأفضل أن تقومين بزيارة لجراح التجميل كي يقدر الوضع ويعطيك النصيحة اللازمة، وأما إذا كنت تحتاجين لجراحة تجميلية أم لا، ومجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بها استشاريو تجميل على درجة عالية من الكفاءة العلمية .

أنا فتاة لم أتزوج وعمري 21 وصدري مشكل لي عقدة من حجمه الكبير وودي اعرف هل مناسب لي أسوي العملية وإذا نعم ماهي أضرارها وكم تكلفتها أو إذا في نوع معين من الرياضة أو كريم مفيد تدليني عليه وأنا من فتره استخدم ماء الورد مع خل التفاح لصدري هل هي مفيدة وإلا مضره وأستخدم أيضاً ماده شعبيه اسمها المرة مع كريم هل لها مضار للصدر ولا مفيدة؟

أنصحك بالتوجة لوحدة الجراحات التجميلية لتحديد ما يتناسب مع حالتك .

أنا امرأة متزوجة ولدي 3 أطفال واشتكي من الإفرازات المهبلية دائما بعد إنجابي الطفل الأخير لديه من العمر سنه ونصف فما الحل؟

الفحص السريري يمكننا من معرفة السبب بالتحديد ومن ثم وضع العلاج المناسب

اشتكي من ترهل شديد في الصدر فهل عملية شد الصدر لها خطورة؟ وهل بعد إنجاب طفل آخر تتغير العملية او تبقى كما هي؟

عملية شد الصدر بسيطة جداً وسهلة وليس بها أية خطورة ولكن قد يعود الترهل مرة أخرى بعد الإنجاب والرضاعة

عمري 29سنه ولدي 4 أطفال أصغرهم سنة ونصف وأريد مانع طبيعي غير الحبوب لأني لم استخدم حبوب منع حمل قط منذ تزوجت؟

ممكن وضع الحل المناسب له بعد زيارة للعيادة لمناقشة الأمر .

بعد الدورة ما هي الأيام المحظورة التي من المحتمل يكون فيها حمل؟ وهل أول يوم من الغسل يعتبر آمن؟ أم ثاني يوم ؟

من الصعب جدا الإجابة على استفسارتك بهذا الشكل إذ أن بعض الأمور تحتاج لمناقشة داخل العيادة ومعرفة طبيعة الحالة, مثل مدة الدورة وانتظامها وغيرها.

أثناء الجماع أحس بألم في أسفل البطن ما السبب؟ علما بأن آخر ولادة لي وجدت الدكتورة كيس دهني في المهبل فقامت بإزالته وكان بحجم حبه الفول! هل من المحتمل أن الكيس الدهني عاد وسبب الألم منه؟ وماهو سبب وجود الكيس ألدهني في المنطقة؟

الشعور بهذا الألم قد يكون السبب فيه هذا الكيس او وجود أكياس على المبيض أو غازات في القولون وهي أسباب واردة لذا فإن الفحص السريري مهم جدا في هذه الحالة

أنا ولدت ولادة طبيعيه قبل 3 شهور وهذه ولادتي الثانية ولازال هناك الم في منطقة المهبل ولازال ينزل قليل من الدم بالرغم من أني ذهبت إلى دكتورة نساء وعملت لي كشف سريري وأشاعه خارجية وداخليه وتقول كل شي سليم والحمد لله وكذالك أعاني من جفاف المنطقة فما هي الأسباب وما هو الحل؟

هناك أسباب عديدة لهذا الجفاف ومنها نوع الخياطة وطريقة التئامها .

أيهما أفضل اللولب الهرموني أم العادي النحاسي؟

يتم تركيب اللولب الهرموني للمرأة ذات الدورة الكثيفة ( نزيف ) أو التي لديها بطانة الرحم سميكة ، اما الللولب العادي النحاسي فيتناسب مع كل الفئات الأخرى .

أنا متزوجة وعمري 23 سنه حملت حملين ولدي طفل واحد والآخر توفي أسئلتي هي/ أنا أحاول أن احمل منذ 5 شهور مع العلم أن آخر حمل لي كان قبل سنتان ونصف ولم أكن استخدم أي نوع من حبوب منع الحمل فقد كنت اعتمد على العزل فما قد يكون سبب تأخر الحمل مع العلم بأنني لا أعاني من مشاكل نسائيه؟

الأسباب كثيرة والفحوصات هي التي تحدد سبب تأخر الحمل في هذه الحالة .

هل لمشاكل المعدة أي علاقة بتأخر الحمل مع العلم بأنني أعاني من مشاكل في المعدة؟ طفلي الأول كان لديه عيب خلقي في القلب وتوفي بسبب هذا العيب فهل من الممكن أن يتكرر حدوث هذا العيب الخلقي مره أخرى مع العلم انه لم يكن هذا الأمر له علاقة بالعامل الوراثي؟

إذا كان هذا العيب غير وراثي فلن يتكرر مرة أخرى بمشيئة الله .

هل هو من الطبيعي أن تشعر الحامل بآلام في العظم لمنطقة العانة مع العلم بأني أشعر بهذا الألم وأنا الآن في حملي الثاني في الشهر السابع ولم أشعر به في حملي الأول وكانت الولادة طبيعية؟ هل هذا الألم بسبب كثرة الجلوس أو المشي الكثير لأني أمشي مسافات طويلة من بداية حملي؟ أم أن هذا بسبب وزن الجنين؟

لا داعي للقلق فهذا الألم طبيعي وليس وزن الجنين أو المشي هو السبب بل هو وضع عادي جدا لعضلات تمددت خلال الحمل والولادة السابقة

أنا عمري 27 سنة وحامل في الشهر السابع وكنت أعمل جلسات ليزر وكانت هناك جلسة في الشهر الأول ولم أكن اعلم بالحمل وعملت جلسه ثانية في الشهر الثالث والخامس ولكن لا يصل للبطن ولا منطقة العانة هل هذا الليزر له تأثير على الجنين؟

إذا كان الليزر بعيدا عن منطقة العانة فلا ضرر في ذلك .

أنا عمري 21 وغير متزوجة اشعر بكتلة بجانب صدري الأيسر وتؤلمني كثيراً في بعض الأوقات وخاصة في أوقات قبل الدورة الشهرية وفي كل مره يتغير مكانها, مرة على يمين الصدر ومرة في أسفل الصدر ذهبت إلى الطبيبة وعملت أشعة للصدر قالت مجرد التهاب وكتبت لي على أدويه أخذتها فترة وذهبت الكتلة ولكن غيرت تنظيم الدورة لدي فتركتها والآن عادت هل من الممكن أن يكون ورم أو شي من هذا القبيل لا سمح الله؟

أنصحك بالإسراع بزيارة الطبيب للقيام بفحصك سريريا ، وعلى وجه الخصوص بجهاز الماموجراف ومتوفر هذا الجهاز لدينا

أنا امرأة متزوجة ولي طفلان الأول عمره 5 سنوات والثاني سنة وكان يوجد إسقاط بينهما من فترة طويلة ما يقارب الست سنوات وأنا أعاني من إفرازات كثيرة تختلف من حيث اللون فأحيانا شفافة وأحيانا صفراء وأحيانا تميل إلى الأخضر ورائحتها كريهة ولا يوجد أي ألم ذهبت للطبيبة وأعطتني غسول و تحاميل البوثيل واستعملتها ولم أرى نتيجة واستمرت المعاناة وبعد إسقاطي وبعد ولادتي بطفلي الأخير بثلاث شهور زرت طبيبة أخرى أعطتني أدوية لا أتذكرها ولم أجد نتيجة وبعد سنة وقبل أيام ذهبت لطبيبة أخرى وقالت عندي قرحة في عنق الرحم وأعطتني البوثيل ومضاد وغسول وبعد انتهاء مدة التحاميل زرتها مرة أخرى وقالت مازالت المشكلة قائمة ولابد من الكي وبالفعل قامت بطريقة الكي بالتبريد عانيت من الآلام أسفل البطن ونزول مويات بشكل كبير فما هو الحل النهائي لهذه المشكلة وهل ماقمت به حتى الآن صحيح أم لا ؟

أظن أن المشكلة كانت عبارة عن قرحة في عنق الرحم وقد تكون تحسنت الأمور بعد الكي وكان هذا هو الخيار الأفضل لحالتك .

أنا عمري الآن 22 سنه وصار لي 6 سنوات متزوجة وعندي بنت عمرها سنتين و 4 شهور المهم أنا من بداية بلوغي لم تكن دورتي منتظمة , يعني تجلس شهرين إلى 3 شهور ثم تنزل وإذا نزلت تستمر غالبا 20 يوم أو أكثر وتنزل بكثافة .. ولم استخدم لها أي علاج قبل زواجي .. وبعد أن تزوجت راجعت أكثر من مستشفى ولم أجد حلا أبدا .. الأغلبية قالوا تكيس ع المبايض ولخبطة هرمون الحليب, أخذت دوستنكس لتنظيم هرمون الحليب ولم يتحسن الحال .. أخذت حبوب منظم للدورة تقريبا اسمها (بروجسترون) لونها احمر وابيض لمدة 3 شهور ولم تنتظم دورتي.

والمصيبة الكبرى الآن أن الدورة أذا نزلت تنزل فوق 20 يوم ولكن بشكل خفيف جدا جدا جدا بعكس السابق, لدرجة الله يكرمك ما استخدم فوطه صحية من قلتها, لا ادري ما الذي أصابني!

الآن سافرت إلى مدينه أخرى من اجل العلاج, وقالت الدكتورة لا يوجد لك علاج هذه فطرتك هكذا أعطتني بريمولت لأستخدمه لمدة 10 أيام كل يوم حبتين وإذا نزلت الدورة من 2 يوم استخدم كلوميد لمدة 5 أيام حبتين باليوم, استمر  النظام لمدة 3 شهور عشان احمل, ولحد الآن لم احمل, المهم ربي يجزاك الجنة أريد حلا فلقد تعبت اشد التعب من حالتي, وهل تنصحيني بأشعة الصبغة؟

حالتك لابد لها من زيارة بالعيادة لتحديد أسباب ما تعاني منه بدقة حيث من الصعب حلها برد بسيط على تساؤلاتك هذه .

دكتورة أنا متزوجة عمري 27 والدورة منتظمة عندي لكن مؤلمة جدا جداً, والآن أصبحت تأتي بكميات أقل من السابق فهل ممكن عندي سدد يمنع نزولها مع العلم أني لا أشكو من السمنة ولا النحافة المفرطة؟

لابد من إجراء فحص سريري وأشعة صوتية وتحليل بعض الهرمونات حتى نتمكن من تحديد السبب في هذا الألم .

مشكلتي أني منذ أكثر من ثمان سنين أعاني من التهبات أصبحت شبه مستمرة بعد أن ركبت لولب و سقط بعد اقل من ثلاثة شهور فيه صدى (أي انه من النوع الرخيص) والحمد لله أخذت مضادات و تحاميل كثيرة ولم أرى أي اثر قالت لي بعض الدكتورات أن لدي قرحه والبعض الأخر قال لا يوجد قرحه بل مجرد احمرار في عنق الرحم من شدت الالتهاب المشكلة التي أعاني منها مؤخرا بعد ولادتي (ثمان شهور) عملت خياطه جميليه وركبت لولب فأصبحت الالتهابات مستمرة مع وجود الم أثناء الجماع ونزول دم؟

إذا كانت هناك التهابات فمن الأفضل ترك اللولب، ومعالجة الالتهابات أولا ثم تقييم الوضع الصعب بعدها

أنا فتاة عمري23 سنه سوف أتزوج الشهر القادم وعند الفحص تبين عندي كيس على المبيض سؤالي هل حبوب منع الحمل تؤثر على هذا الكيس وهل هو شيء طبيعي وهل يمكن أن يزول مع الوقت بدون جراحة أو تنظير وهل سيؤثر على الحمل مستقبلا مع العلم أنني لم أكن متزوجة قبلا وان وزني طبيعي؟

حبوب منع الحمل هو أول علاج لأكياس المبايض وعامة قد يذوب الكيس ولا تحتاجين إلى جراحة بمشيئة الله .

هل فعلا أثبتت تجاربكم وخبرتكم صدق ما نسمع الآن من طرق تحديد الجنين وهل استطيع لوحدى أن أطبقها وهي مثل ما سمعت سهله فقط أتابع نزول البويضة عند دكتور والباقي أنا لوحدى (لأني لله الحمد سليمة وعندي أطفال من قبل لكن حابه احدد بعد إذن الله في هذه المرة) أم لابد من المتابعة مع دكتور وكم نسبة نجاحها بعد توفيق الله طبعا ؟

هناك بعض الوسائل العامة للمساعدة على تحديد جنس الجنين وهي عبارة عن نمط أكل معين، جماع في وقت محدد، دش مهبلي بسائل قلوي أو حامضي لكن كل تلك الوسائل ليست قطيعة، وهناك وحدة بمجموعة د.سليمان الحبيب للمساعدة على الإنجاب وتحديد جنس الجنين بأفضل الطرق العلمية والطبية.

أنا فتاة غير متزوجة عمري19 أعاني من التهابات وصار لي فترة طويلة تقريبا وتنزل مني يوميا لونها أبيض وأحيانا مائل لصفره لا أدري ما سببها فما هو علاجها؟

لا يوجد علاج تلقائي لحالتك لابد لك من زيارة طبيبة نساء وولادة حتى تشخص حالتك وتعطيكي العلاج المناسب .

أنا عمري 26 سنه وعندي 3 أطفال آخر ولادة لي من سنتين و4 شهور ومن الولادة الأولى وأعاني من غزاره الحيض إلى الآن هل هذا طبيعي أم لا؟ وكيف أعالج هذي المشكلة علما بان ولاداتي كلها طبيعية؟

الرد عليك بطريقة عامة لا يفيدك حيث تحتاجين لفحص سريري ثم أشعة صوتية للرحم والمبايض وربما تحتاجين لتحاليل هرمونات وقد تساعدنا في تشخيص حالتك وعلاجها غن شاء الله .

عمري 32 وعندي خمس أطفال أنا رحت لدكتورة وقالت عندي على حسب وصفها نفافيخ على عنق الرحم وسوت لي كي بالحار وقالت عندك هبوط بالرحم وسألتها عن العلاج قالت مافيه علاج إلا تمارين كيجل استمري عليها, وبعد الكي سار ينزل سوائل صفرا وأحيانا حمرا بدون رائحة وصفتلي مرهم مهبلي, دكتوره استفساري عن هبوط الرحم هل له علاج غير التمارين وغير عمليات رفعه لأني قريت بالنت انو يسوون عمليات رفع للرحم إذا أضعفت أربطة الرحم ؟

التمارين هي أول مرحلة من العلاج ثم الجراحة ، لكن لا ينبغي أن تحملين بعدها وفي حالة الحمل بعدها ستكون الولادة قيصرية .

وهل السوائل اللي بتنزل طبيعية لان الدكتورة قالت طبيعية جدا ما في مشاكل؟

السوائل أمر طبيعي بعد الكي ولكن ستتحسن حالتك تدريجياً.

أنا سيدة متزوجة من سنتين وعمري 35 عام في خلال فترة السنتين حصلي مرتين حمل خارج الرحم وأجرى لي عملية جراحية في المرتين ودورتي غير منتظمة والفحوصات أثبتت أن الرحم كويس ولا تعرجات بقناة فالوب والدكاترة قالوا أنهم لا يعرفون سبب لحدوث الحمل خارج الرحم ممكن تساعدينني لأعرف ماذا اعمل لتلافى حمل خارج الرحم لأني أخاف احمل ولا عارفة أتصرف كيف؟

لابد من تفادي الحمل خارج الرحم عامة ، ولكن لابد أن نعرف طبيعة وتفاصيل العمليات السابقة كي نتمكن من الرد على تساؤلاتك .

أنا زواجي قريب وأنا وخطيبي متفقين انو مانجيب أولاد على اقل لمده سنتين لظروف خاصة ايش أفضل طريقه لمنع الحمل مع العلم أن هذا أول زواج لي؟

حبوب منع الحمل أفضل وسيلة مع شرط ان تكون صحتك جيدة ولا تعاني من مشكلات مع الكوليسترول أو الدهون في الدم

أنا مو متزوجة عمري 18, هل كثرة الإفرازات المهبلية مشكله ؟ آو نتيجة لـ إلتهاب أو شي معين؟

آنا أحس آني افرز كثير بس ما دري إذا طبيعي أو لا,  يعني ما ادري كل البنات كذا أولا!

ثاني شيُ من فتره كذا أحس الإفرازات بدأت تصاحبها ريحه مو كويسه مره ماني عارفه وش السبب

أبيك بالأول تجاوبيني أذا الإفرازات شي طبيعي أو لا؟ إذا كآن شيً طبيعي, متى يوصل للحد الي ممكن نقول آن فيه مشكلة؟

لا تعني وجود افرازات المعاناة من التهابات ولكن الفيصل في الأمر هو الفحص السريري وعمل مزرعة وبذلك يمكن القطع هل ما تعاني منه طبيعياً أم لا.

بسألك دكتورة هل من الممكن أني احدد نوع الجنين وكيف؟ هل تولدين الطبيعي والقيصري؟ عمري 25 ولدي طفل عمره سنة ونصف وولدت قيصري وإن شاء الله أريد أن احمل لكن خائفة أني أتأخر في الحمل علما أن دورتي منتظمة ولا عندي أي مشاكل ولا أعرف أسباب تأخر الحمل؟

نعم باستطاعتك تحديد نوع الجنين ولدينا وحدة متخصصة في ذلك ولكن تتفاوت نسب النجاح

ونعم أنا أقوم بإجراء الولادة الطبيعية والقيصرية

بما ان امورك طبيعية ستحملين بمشيئة الله ولا داعي للخوف .

أنا عمري 26 سنة متزوجة صار لي 10 شهور بعد شهر صارت لي التهابات وبعدين اختفت وبعد أربع شهور صار عندي قرحة نتيجة الالتهابات بعنق الرحم أو المهبل؟ تعالجت منها أولا بالتحاميل وما نفعت ثم بالكي الكهربائي ايش أسبابها؟ وهل ممكن ترجع وهل تؤثر على الحمل؟

أصبحت أشعر بآلام الدورة قبل مجيئها بأسبوع آلام شديدة مثل أيام الدورة نفسها وآلام في الظهر وكذلك في أيام التبويض أحس بآلام في الظهر وأحيان في الجانب الأيمن من أسفل البطن هل الوضع طبيعي أم لا؟ كيف يتم حساب أيام التبويض و دورتي 7 أيام؟

الالتهابات قد تؤدي للقرحة والعكس صحيح وهي لا تؤثر على الحمل  ، وما تعاني منه من آلام وانتفاخات في البطن قبل الدورة أمر عادي ، وعن سؤالك عن طريقة حساب التبويض فإنه لا يتم بحساب أيام وجود الدورة بل بحساب شهر الدورة .

أنا تزوجت وعمري 26 وأخذت حبوب اعتقد اسمها دوفاستون حدث لي مشاكل بالحمل ونزول المشيمة ولدت بالسابع قيصريه بعد 5 شهور ظهر بالثدي الأيمن ورم ولكن أهملته لأني كنت جاهلة فيه وبعد مرور أكثر من سنة تعبت وطلع ورم خبيث وأخذت علاجات وسويت عمليه استئصال كامل للثدي وأخذت حبوب الهرمون بعدها رجع دكتور النساء يكتب لي على نفس الحبوب دوفاستون مع حبوب الهرموني عشان تنظم الدورة وهي معروف عنها أنها تجيب الورم الخبيث فانا محتارة أخذها أو اتركها فما نصيحتك لي؟

الدوفستون مثل البروجسترون وهو الهرمون الذي يحمي المراة فلا خوف منه.

أنا عندي ضعف بالهموجلوبين في الدم وفقر دم بسيط وكان عندي ضعف في احد من المبايض بس ضعف بسيط هل ممكن هذا تسبب عدم انتظام الدورة وهل له تأثير على الحمل؟

نعم يسبب عدم انتظام الدورة ويؤثر على الحمل

أنا كنت متزوجة ولي سنتين ونص مطلقة والحين با أتزوج هل ممكن أسوي عملية تجميل الى المهبل

وهل له آثار جانبيه وكم مدة التئام الجرح ملاحظه أنا لم يسبق لي الإنجاب من زوجي الأول؟

نعم يمكنك إجراء عملية تجميل للمهبل وهي بسيطة وآمنة وتحتاج لشهر حتى تلتئم بشكل نهائي.

أثناء زوجي الأول كنت أحس بي الم أثناء الجماع شديد, ممكن يكون ايش السبب؟ توصفي لي غسول مهبلي ممكن استخدمه على طول؟

لابد من زيارة العيادة والفخص أولا .

أنا مو متزوجة عمري 22 أعاني من التهابات لها فتره لونها أبيض وأحيانا مائل لصفرة, وتصاحبها حكة, ورائحة ما علاجها ؟

العلاج يتم تحديده بعد إجراء زراعة للإفرازات .

وهل استخدام الماء والملح كغسول له ضرر؟

من الممكن أن يتسبب في زيادة جفاف المنطقة .

كريم أفالون للتبيض, هل له ضرر لو استخدمه لتبيض المنطقة الحساسة؟

ليس له أية أضرار على المنطقة الحساسة .

الاسمرار في المنطقة, والنتائج عن آثار التسلخات, مالحل له؟

أعاني من دمل في بين الإرداف, له فترة ما العلاج له؟

ربما تحتاجين لتناول مضاد حيوي.

ما هي إعراض الحمل, بالنسبة لأول حمل؟

الأعراض في الحمل الأول تأخر الدورة الشهرية .

أسباب تأخر الحمل, وهل تعد الالتهابات سبب لتأخر الحمل؟

لا تعد الالتهابات سبب في تأخر الحمل بشكل عام.

متى يحصل حمل بالضبط بعد انتهاء الدورة (بعد كم يوم يعني)؟

الحساب من بداية الدورة وليس بانتهائها وفي الغالب يكون 14 يوم.

التشنج المهبلي, ما هو علاجه؟

ما هو التشنج المهبلي ( سؤالك غير واضح )

أفضل الأدوية للتخلص من الروائح الكريهة في المهبل؟

العناية المنتظمة بالمنطقة الحساسة .

أنا سيدة مطلقه وعمري الآن 36 سنه سبق لي الحمل ثلاث مرات لكن بمساعدة وحدة العقم ولكن الحمل لم يستمر لأسباب مختلفة أحداها الحمل ألتوأمي ثلاث أجنه والآخر قد توقف نموه في شهران كانت تقول الدكتورة أنني أعاني من تكيس شديد في المبيض والدورة أصلا لا تأتيني إلا بمساعدة الحبوب

وكانت المبايض لا تستجيب بشكل جيد للمنشطات, تقول أنه يجب أن أتناول حبوب منظمة حتى لو كنت مطلقة , استخدمت ديانا 35 لفترة الثلاث سنوات ثم غيرت إلى progyluton منذ ثلاث أشهر, الطبيبات أختلفن في مسألة تناول المنظم البعض مع الأول والأخريات مع الثاني, وطبيبة حذرتني من أنه قد يؤثر استخدامي الطويل على مسالة الإنجاب والمبايض, لا أعاني من السمنة ولا أي مرض آخر وزني65وطولي 155, يمكن الفترة الأخيرة فقط وصل وزني بسبب طلاقي لأنه كان 55 فقط.

سؤالي :

الدورة لا تأتيني إلا بمساعدة الحبوب فأيهما انسب لي ديانا أو progyluton, وهل استخدامها يؤثر على قدرتي على الإنجاب مستقبلا لو كتب لي الزواج مره أخرى؟

في حالتك هذه لا فرق كبير بين استخدام كلا النوعين .

أنا عمري 33 سنة غير متزوجة سؤالي هو (قبل نزول الدورة تقريباً 15 يوم يكون معي إفرازات كثيرة جداً ما سبب خروج هذه الإفرازات؟

قد يكون السبب افرازات التبويض .

أنا متزوجة وعندي طفل واحد عمره 4 سنوات وعندي سؤالين/ الأول, قبل الدورة بعدة أيام تصيبني إفرازات مهبلية كثير مع حكة ورائحة خفيفة لكن بمجرد نزول الدورة وبعد الانتهاء تختفي هذه الأعراض.هذه الأعراض تصيبني كل شهر قبل الدورة بعدة أيام فقط.فهل هو مرض وهل احتاج للعلاج؟

قد يكون بسبب اختلاف الهرمونات .

الثاني: زوجي يسافر للعمل خارج الدولة ويأتي أسبوع أو أسبوعين كل 4 أو 6 شهور فأستخدم مانع للحمل اسمه ياسمين شهر واحد فقط ثم انقطع عنه وثم استعمله مرة أخرى بعد 6 شهور وهكذا.فهل هذه الطريقة صحيحة أم لا ؟ وما هو انسب مانع حمل بالنسبة لحالتي؟وقد سمعت في إحدى المحاضرات الطبية أن مانع الدورة يستعمل أيضا لمنع الحمل..ولكن لم اعرف الطريقة الصحيحة لاستعمال مانع الدورة في منع الحمل..فما هي الطريقة الصحيحة لذلك؟

استخدام حبوب المانع لشهر واحد بهذه الطريقة قد يحدث تعب للمبيض، وربما تكون احسن طريقة لك هي الموانع الطبيعية بما فيها العزل أو العازل .

معلوماتي, أنا سيده عمري 29 سنة لدي 3 أطفال 8-4- 2 سنه جميعهم أنجبتهم بعمليات قيصريه لان معي ارتفاع في ضغط الدم مع الحمل فقط ولم ارضع طبيعي إلا الأول لدي سمنة زائدة تقلقني ولكن محاولاتي لإنزال الوزن باءت بالفشل وحتى لو نزل يرجع أكثر من السابق, موانع الحمل استخدمت اللولب مده طويلة والحبوب جربتها وتركتها لأنها تسبب لي نزيف شديد مع الدورة, ومؤخرا بعد العملية الثالثة منعتني طبيبتي من اللولب ووصفت لي لصقات اورثو ايفرا استعملها منذ سنه والحمد لله ناسبتني لولا آثارها على الجلد بعد إزالتها, زيادة وزني تقلقني وتخيفني خاصة من سرطان الثدي, خاصة و أن والدتي وابنة خالتها أصيبتا بأورام في الثدي وتم استئصالها والحمد لله كلاهما بعد التحاليل صارت حميدة, مشكلتي, في حملي الثاني 2006 لاحظت وجود 3 كور صغيييره تحت الإبط الأيسر أخبرت طبيبتي عنها, بعد المعاينة قالت لي أنها من آثار إزالة الشعر وإنها غدد العرق تنتفخ, تجاهلتها مع إنها استمرت ولكنها فعلا تزيد بعد إزالة الشعر ازداد حجم إحداها قليلا والتي في الأسفل والأقرب للثدي ومن سنه تقريبا بدأ يتغير لون الجلد فوقها وتنتفخ ثم أحس مكانها كوخز الإبرة فتره ثم تصغر وظننتها من أنواع الدمامل, ولكن منذ شهرين تقريبا بدأت تنتفخ حتى تتحجر ثم يخرج منها سائل اصفر بقليل من الدم فتصغر وتكرر هذا مرتين خلال شهر تقريبا, الآن خرج منها السائل الأسبوع الماضي وهي الآن في بداية انتفاخها وفي وسطها حبه صغيرة, بالنسبة للألم أحس به كوخز ابرة ولكن ليس شديد ويكون إذا انتفخت خاصة إذا ارتديت ملابسي الدخليه (البرا) فوقه لمده طويلة, وفي بدايتها تقريبا كنت اشعر بحكه بسيطة, أنا دائما اجري فحص ذاتي لنفسي ولا أحس بوجود شئ في الثدي نفسه والحمد لله, ما رأيك هل هذه هي اعراض سرطان الثدي؟

أبدا وليس لها علاقة بالثدي إطلاقا.

وهل الأمر ضروري أن اذهب الآن أم انتظر قليلا إلى الإجازة من اجل الاطمئنان على أولادي؟

كما تشائين ولكن الفحص المبكر أفضل .

أنا خائفة جدا ولا ادري إلى أين أتوجه اتصلت على مركز الفحص المبكر في الرياض لأحجز موعد قالوا لي الفحوصات فقط لمن هن فوق الثلاثين سنة.

أية طبيبة نساء وولادة من الممكن ان تحدد ما تعانين منه بدقة.

أنا أعاني من كتلة في الثدي سويت إشاعة وكان هناك التهاب في الغدد اللبنية قال الطبيب ليس لها علاج مع العلم أنني استخدمت حبوب منع الحمل سنتان ونصف و ألاحظ أن الكتلة تكبر قبل الدورة وتصغر بعدها بفترة. هذه الكتلة وسط الثدي وتغير في شكل الحلمة ايش العلاج يادكتورة وهل ممكن أن تبقى؟ أريد الحل؟

لابد في حالتك من فحص سريري ثم أشعة حتى نستطيع بعدها من التشخيص بدقة ومن ثم وضع العلاج المناسب .

أنـا بنت عمري 24 سنَـة مو متزوجـة .. قبل 3 شهور من الآن عملت عملية جراحية, وبعدهـا بيومين نزلت معاي الدورة “خفيفة” لمدة 4 أيـام, وبعدهـا بـأسبوع عاودت النزول لمدة 10 أيام! ولكن متقطعة في اليوم مرة أو مرتين! و وصف لي أحد الأطباء “حبة Primoulit N” و وقف الدم, أستخدمها لمدة 4 أيام فقط, وبعده نزل علي دم بغزارة لمدة 20 يوم!وتوقفت الدورة الشهرية لمدة شهرين, ثم عاودت النزول بعدها ولكن ” بقطع من الدم المتجلط ” وبغزارة, في الشهرين اللي لم تنزل بها الدورة الشهرية علي! حسيت بأعراضها كاملة, من غثيان وألم وكبر منطقة الصدر, وهذا الشهر نزلت علي الدورة بغزارة الشهر الأول وقطع الدم!

بعض الاختلافات الهرمونية قد تؤدي إلى حدوث نوع من الحساسية في المنطقة الخساسة .

أنا متزوجة من3سنوات وعندي طفله عمرها سنتين و3شهور عمري 23سنة, أعاني من نزول إفرازات خضراء اللون أو صفراء كريهة الرائحة باستمرار ما سبب هذه الإفرازات وما علاجها؟

لابد من إجراء زراعة للافرازات أولا لتحديد المشكلة بدقة .

أعاني أيضا من كبر حجم الثدي و ليس لدي حلمه في الثدي ولم استطيع إرضاع بنتي رضاعة طبيعية, لهذا السبب؟ كيف ابرز حلمات صدري؟

التدليك يسهم في إبراز حلمة الثدي .

أنا عمري 17 سنه وغير متزوجة عندي كم سؤال, الأول: اقدر اعرف من نفسي بالبيت من غير كشف احد علي إذا كنت إلى الآن بكر أو لا؟

لا يوجد فحص ذاتي لهذا الموضوع ، ولكن الفتاة تستمر بكرا إذا لم يمسها احد.

مع العلم ما صار لي أي علاقة بس شك, و ايش الأشياء اللي ممكن تفض غشاء البكارة غير(العلاقات)؟

هناك أشياء كثيرة غير العلاقات قد تفض غشاء البكارة أبرزها حادث لا قدر الله.

و ايش الأشياء اللي تصير لما ينشال الغشاء يعني الأعراض؟

لا توجد أعراض غير نزول الدم .

وشيل الشعر في المنطقة الحساسة بالحلاوة يمكن يسوي آثار جانبية؟ أو يقلل من الرغبة في المستقبل؟

لا تقلل إطلاقا ولا تؤثر على الرغبة الجنسية .

و ايش هي أفضل طريقه لإزالة الشعر في المنطقة الحساسة؟

أفضل طريقة هي الحلق بالشفرة .

والشعر اللي يكون داخل مره في ضرر لو أشيله بالحلاوة لأني أشيله بصعوبة والحين صرت اشك

أخاف إن البكارة انشالت وإذا كان مو بالحلاوة يعني بشفرة وصار جرح في ضرر؟

الشفرة لا تزيل البكارة

والإفرازات اللي تنزل وتكون رائحتها مو كويسة من مرض وإلا طبيعية ايش اللي اقدر استخدمه؟ ويكون طبيعي يزيلها ؟

تحتاجين لغسول موضعي.

وهل الحكة في المنطقة الحساسة طبيعية؟

في العادة يكون أمرا طبيعيا

دكتورة أريد أفضل وآمن نوع حبوب منع الحمل.

كلها آمنة ولكن لابد من فحص أولا لتحديد ما يتناسب وحالتك .

وهل استخدامها بشكل متقطع (شهر وشهر لا مثلا) أفضل من الاستمرار عليها أم لا؟

من الخطأ استخدام حبوب منع الحمل بشكل متقطع .

أنا حدخل في العشرين ولكن بصراحة مشكله انو حجم الصدر الصغير ضايقتني شويه .. فدورت في النت لقيت حبوب وكريم اسموا breast actives وهما بيقولو انو الواحد راح يحس بحرارة .. وأنا حسيت بحراره كتير في الجسم كلو والبطن خصوصاً, هادي صفحة تركيبة, أرجو أن تفيديني والله لأنو خايفة من آثاره وأنا لسه ما أتزوجت, وهل في طريقه غير العمليات الجراحية للتكبير؟

مكونات هذه الحبوب غير واضحة وغير مصرح بها من المنظمة الأمريكية للغذاء والدواء FDA، ومشاكل الثدي لا مجال للمزح فيها ولا انصحك باستخدام ادوية غير معلومة المصدر وبدون وصفة طبيب متخصص .

أنا لي أربع سنوات من زواجي ولم أنجب وقد راجعت الكثير من الأطباء بالرياض وجدة وبالكشف علي أفادوا بان مشكلتي بالغدة الدرقية سببت عدم انتظام الدورة الشهرية ولابد من اخذ ابر تنشيطية بعد الدورة تكون قويه لتنشيط التبويض ثم يتم تفجيرها وإجراء التخصيب سواء بأطفال الأنابيب أو غيرها.

سبق وان أجريت عمليه أطفال أنابيب لدى الدكتور محمد بقنه بمستشفى الحبيب ولكنها باءت بالفشل وأريد تكرار إجراءها واطلب إعطائي نصائح لمثل حالتي وعن إمكانية العلاج علما بان ظروفي وظروف عمل زوجي صعبه ولا نستطيع متابعه العلاج بشكل مستمر لعدم وجود مستشفيات متخصصة بالمدينة التي نعيش بها؟

سؤالك عام جدا ولم تفيديني بتفاصيل كثيرة، وطفل الأنابيب قد لا تنجح في المرة الأولى ولكن لابد من إعطاء نفسك وزوجك فرصة ثانية وثالثة.

أنا حامل في الشهر السادس ومن بداية حملي والمشيمة نازله متى ممكن ترتفع وهل ممكن امشي في الأشهر الأخيرة؟

من الممكن ان ترتفع في الاسبوع 34 وإذا ارتفعت يمكنك المشي.

ما علاج نزف والتهاب اللثة في فترة الحمل؟

الطعام الصحي ونظافة الفم.

متى ينزل رأس الطفل في الحوض؟

في الشهر التاسع او خلال الولادة .

هل هناك عدة أنواع للربط؟

لا يوجد أنواع, هو نوع واحد للربط .

هل أثبتت الدراسات أن للحبل السري استخدامات في العلاج؟

نعم للحبل السري استخدامات علاجية من خلال الخلايا المبدئية.

كم يستغرق المولود من الوقت بعد الولادة حتى يرضع؟

بعض الثواني .

إذا كانت الأم تعاني من نقص الكالسيوم هل يؤثر ذلك على الجنين؟

يؤثر على الحليب بالطبع .

عندي ثلاث أطفال وآخر ولادة كانت من خمس شهور حطيت لولب وقالت الدكتورة انو مافي جماع لبعد أسبوع ولكن صار في جماع قبل أسبوع وأنا مازلت أشوف قليل من الدم مع الإفرازات طوال اليوم هل ممكن يصير في حمل وعشان دم إيش ممكن اعمل؟

لابد من الانتظار لموعد دورتك للتاكد من عدم وجود حمل وبالنسبة للدم فمن الطبيعي نزوله خلال الشهور الثلاثة الاولى .

أنا حامل في الشهر الخامس وعندي التهاب في البول و وصفتلي الدكتورة تحاميل بس والله خائفة هل يؤثر الالتهاب عالجنين لأني مرتين اسقط؟ الله يعافيك طمنيني

التحاميل تعالج التهابات المهبل ولا تعالج التهابات البول ، لكن من الضروري علاج أية التهابات تعاني منها .

أنا حامل و خلصت الشهر التاسع من يومين و هذا حملي الثاني و مافية الآلام و لا طلق و لا غيرة و لكن فية الإفرازات بكثرة هل يوجد طريقة أو دواء أو أي شي غير الطلق الصناعي عشان الولادة لان آخر ولادة كانت بطلق صناعي بعد ما أخذت عشرة أيام من العاشر؟

السؤال سابق لأوانه ولكن أذا لم يأتيك طلق في التاسع فلا بد من طلق صناعي .

دكتورة أحسن مانع حمل للرضاعة و متى يمكن اركب لولب بعد الولادة؟

الأراء تختلف ومن جهتي أفضل ان يتم تركيب الللولب بعد الولادة بشهرين بعد الولادة ، وبالنسبة للرضاعة توجد حبوب خاصة .

أنا عندي استفسار عن موانع الحمل, أنا استخدم حبوب منع الحمل ياسمين,  ولكن سمعت أنها ضاره وأريد أن اسأل عن لصقات منع الحمل اسمها (evra) هل استخدام اللصقات عموما مجدي؟

نعم اللصقات مجدية ولكن حبوب ياسمين ليست ضارة .

وطريقه استخدامها ؟ ونسبه فعاليتها لمنع الحمل .هل هي مضمونه مثل الحبوب؟

السؤال الثاني هل توجد حبوب أو أي مانع للحمل للرجال؟

طبعا توجد موانع للرجال ولكن ليست حبوب .

لو سمحت يا دكتورة أنا حامل حملي الثاني وآخر دوره كانت في تاريخ27\2\1431هجري

كم لي شهر الآن؟ ومتى الموعد المتوقع للولادة؟

موعد الولادة لديك سيكون بمشيئة الله ما بين 10 الى 17 ذو الحجة إن شاء الله .

وصرف لي الدكتور حبوب فوليك ومثبت الحمل لأنه في حملي الأول حدث معي نزيف الأشهر الأولى

و اعطانيها للاحتياط؟ ولم يصرف لي أسبرين أطفال هل هو ضروري أولا؟

ليس من الضروري إذا لم يحدث تسقيط .

أنا عمري 48سنه وجاني نزيف قبل شهرين وعملت عملية تنظيف ومن بعد التنظيف أحس بألم في أسفل البطن وأنا يا دكتورة عندي الدورة منتظمة وأحاول احمل بإذن الله بس طلعت عندي قنوات فالوب مسدودة فهل ممكن أني اعمل طفل أنابيب عندكم في مستشفى الحبيب أو أن عمر 48 سنه كبير على الحمل؟

بعد سن الأربعين الخصوبة تقل ويزداد معدل التشوهات الخلقية للجنين ، لكن لا أحد يمنعك من خوض تجربة طفل الأنابيب .

أنا عمري 22 و متزوجة من 5 شهور. استخدمت حبوب منع الحمل جنيرا 3 شهور فقط. وبعدها وقفت! عند الضغط على الثدي الأيمن يخرج سائل لزج شفاف وأحيانا يميل إلى اللون الأبيض! ولا يحدث ذلك مع الثدي الأيسر! آنا لست حامل ! فقد عملت تحاليل حمل وتأكدت من ذلك! ولست أشكو من آي أعراض أخرى ! هل هذا طبيعي ؟

نعم بعد استخدام حبوب منع الحمل يمكن حدوث ذلك ، ولكن لابد من التاكد من سلامة هرمون الحليب .

أنا متزوجة لي سنتين ولم يكتب الله لي الإنجاب, ذهبت للعلاج وقالوا لي أني سليمة, وزوجي نفس الحال الحمد لله, و للمعلومية أخذت حبوب منع الحمل فقط في 3 الأشهر الأولى تحت استشارة طبيبة وبعد زواجي بسنة ونصف ذهبت للمستشفى لأجد الحل, قالت لي الطبيبة خوذي كلوميد بالفعل أخذتها مع العلم أنني لا أستحق هذا, ولم يكتب لي الحمل؟ ووصفوا لي أن اخذ مرامية يوميا من أول دورة فما رأيك؟ وماذا افعل لأنجب؟

إذا كل تحاليلك وأشعاتك سليمة فأنت من ضمن 20 – 25 % من السيدات الذين لا ينجبون بدون أي سبب ، وتلك الحالات تستجيب جدا لأطفال الانابيب.

أنا متزوجة من 8 سنوات ومحصلش حمل ولا مرة وعملت منظار مرتين ومفيش عندى أي مشكلة وعملت تلقيح صناعي 3مرات ومكنش منة أي نتيجة وكمان عملت طفل أنابيب والدورة جات في معادة عادى مع العلم إن دورتي منظمة وتحليل جوزي كويسة وأنا يا دكتورة مش عارفة اعمل أية أنا بسال حضرتك تنصحيني بأية؟

أنصحك بعملية طفل أنابيب مرة أخرى .

أنا متزوجة وعمري 43 سنة, وعندي أولاد أكبرهم 23 واصغرهم8, وقبل ستة سنوات حملت واكتشفت أن عندي ارتفاع هرمون الغدة الدرقية وكنت اخذ حبوب نيو ميركازوال خلال فترة الحمل, ولمن ولدت جاءت الطفلة عندها عيوب خلقيه في عدم اكتمال الدماغ وصغر في مقاس حجم الرأس ولم تعيش الطفلة سوى 14 يوم, ولقد اخبرني الطبيب أن أسباب العيوب الخلقية لا ترجع لارتفاع هرمون الغدة وإنما أسباب غير معروفة, وبعد سنه من الولادة لجأت لعلاج هرمون الغدة بأخذ اليود المشع, والآن تقريبا أنا ليا أربع سنوات وأنا عندي كسل في الهرمون واخذ علاج, أنا بعد علاج اليود المشع رغبت في الحمل ومن تلك الفترة لم استخدم أي ما نع للحمل وسؤالي ايش الأسباب إلى الآن أني لم احمل هل من الغدة أو من التقدم في العمر؟

السببين واردين فقد يكون الغدة أو تقدم العمر هو السبب

وهل يكون الحمل فيه خطورة على الجنين إذا حملت لان عندي كسل في الغدة

أو التقدم في العمر هوا المانع؟

التقدم في العمر وكسل الغدة من الممكن علاجه ولايوجد به أية خطورة .

أنا عمري 17 سنة, أعاني من إفرازات لونها بيضاء و أحيانا صفراء, وبعد الدورة الشهرية تكون بنية, وعندي آلام في المنطقة الحساسة إيش ممكن يكون سببها؟

لابد من فحص اشعة في البداية حيث ان تلك الاعراض لا تتناسب وعمرك .

حبيت أسألك دكتورة أنا عمري 20 سنة متزوجة من سنتين حملت مرتين ويحصل إسقاط في الشهر الخامس في الحملين, ما هي أسبابه؟

قد يكون بسبب مشكلة في عنق الرحم أو الرحم نفسه .

مع العلم أن الرحم عندي سليم عملت أشعة الصبغة كان عندي انسداد في الأنابيب بس انفتحوا مع الأشعة, وحجم الرحم كويس, ما السبب برأيك؟ وعندي إفرازات صفراء مزعجة, وتزداد قبل الدورة, وش أسبابها و ماذا أفعل حتى أعالجه؟

الالتهابات قد تكون بسبب آخر أو الإجهاد

أنا تزوجت قبل سنة ، وبعد زواجي بشهر حملت ولكن ظل الحمل شهرين ثم سقطت، وبعدها بشهر كذلك حملت، وبعدها بشهر سقطت, ولا أدري ما السبب، مع العلم أني أثناء الحمل أستعمل حبوب ” حمض الفوليك ” ، وبعض الحبوب التي تحتوي على فيتامينات, وأنا لي تسعة شهور متوقفة عن الحمل حتى أنظر في أمري, فما الحل؟

حالتك هذه لابد لك أن تقومين بفحص صبغة للرحم وأشعة صوتية وتحليل هرمونات وتحليل للاجسام المضادة بعدها يتم تحديد السبب .

هل بلع حبوب البنادول وقت الدورة له أي اثر؟

ليس لها أي تأثير على الإطلاق.

صديقتي عمرها 34 عاما ولديها ثلاث اولاد عندهاا جرثومه في المهبل ويوجد عندهاا التهابات وافرزات في المهبل هل يؤثر على الحمل علما قبل شهر سقطت في شهر الاول وهل يوجد علاج بالأعشاب يقضي على الجرثومة؟

قد يؤثر على الحمل ولا يوجد علاج بالأعشاب.

وهي الان حامل وعطتها الدكتوره مضاد حيوي ولكن لم تستخدمه لانها حامل بالشهر الاولى

المضادات ليست ممنوعة خلال الحمل والالتهاب قد يكون أخطر من العلاج بالنسبة للحمل.

هل الاستمرار على شرب المرامية مدة شهر كامل مفيد, ويساعد على الإنجاب السريع؟

هذا الكلام غير مؤكد على الإطلاق.

مواضيع ذات صلة

التعليقات مغلقة