انثى » صحة ورشاقة » أسئلة التجميل مع د.سامي البيطار
دكتور سامي بيطار
إجابات د.سامي بيطار على أسئلة مشتركات أنثى (نصية)

د.سامي البيطار

استشاري الجراحات التجميلية

حاصل على البورد الأمريكي

مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية

 هل أستطيع إجراء عملية شفط للدهون ؟

بينما وزني هو 85 كج وطولي 161 سم وأعاني من تكتل للشحوم في منطقة البطن والمنطقة السفلية بشكل عام, و ما هي المخاطر المحتملة لإجراء هذه الجراحة؟ وهل يوجد حل غيرها؟

علما إنني حاولت أن اتبع نظاما صحيا ولكن لا فائدة فلم ينقص من وزني إلا القليل جداً!

شفط الدهون من العمليات الأكثر شيوعا في الجراحات التجميلية والآمنة جدا إذا ما أجريت في مركز طبي متميز من خلال جراح متدرب عليها ، والهدف الأساسي منها هو تغيير شكل الجسم وليس إنقاص الوزن ، وفي بعض الأحيان يفضل عمليات شد البطن عن شفط الدهون خاصة في المنطقة السفلى من البطن لأن الخطأ الشائع امتصاص الدهون تعويضا عن شد البطن في هذه الحالة وهو ما سيؤدي إلى زيادة الترهل والنتائج ستكون غير مرضية .

أنا إنسانه أعاني من السمنة جسمي كله على بعضه بس ألاحظ أن منطقه الذراعين والظهر تسمن بطريقه عجيبة تضايقني ، أنا أمي كانت بدينه لكن بعد عملية البطن شفط الدهون وسحب الجلد الزائد أحس يدينها صارت اكبر من جسمها ولا أدري هل الشحوم صارت تروح ليديها لان جسمها صار مره حلو بس يديها صارت مره كبيره

وتعرف يا دكتور إن المنطقتين بالذات صعب إنها تخسر وزن وتنشد بسرعة ايش الأشياء اللي تسبب سمنة المنطقتين وكيف نقدر نشدها ؟

وأسفل البطن بعد الولادة لدى غالبية النساء يكون منتفخ قليلا كيف نقدر نتفادى الشيء هذا ؟

أنا كنت راغبة بعملية سحب دهون لمنطقة الظهر هل تنصحني فيها يا دكتور؟ وكيف تنزل الدهون من اليدين من غير ما تترهل؟

عملية سحب الدهون من الظهر ستكون نتائجها مرضية للغاية بالنسبة لحالتك، حيث أن عمليات شفط الدهون من تلك المنطقة من أكثر المناطق في الجسم تأثراً بها وتكون في الغالب نتائجها متميزة، خاصة أن بعض النساء تعاني من مشكلة إيجاد ملابس تناسبها بسبب شحوم الظهر.

وبالنسبة للعضد فإذا كان الجلد بحالة جيدة وطبيعي وكمية الدهون التي ستزال صغيرة ستحقق العملية أفضل النتائج.

أما والدتك فإن هناك احتمال أنها تعاني من مشكلة ازدياد حجم الظهر والعضد بعد امتصاص الشحوم من البطن لأن امتصاص الدهون يقتضي إزالة الخلايا الدهنية التي تخزن، وعند إزالة هذه الخلايا فإن الشحوم تنتقل إلى الخلايا الدهنية الأخرى وهو ما تسبب لها في ضخامة المناطق المذكورة.

حابه أصلح عمليه شد صدر ورفعه علما بان لدي طفل فهل يؤثر في الولادات التالية؟

وهل هي خطيرة يا دكتور و ممكن يكون لها ضرر؟

لأني أخاف تخرب العملية أو الخياطة أو بعد الولادات والسنوات يصير شي؟

رفع الصدر أو تكبيره لا يؤثر على الحمل والولادة والرضاعة، وخطورة العملية قليلة جداً، وبالنسبة للجروح والخياطة فستكون بسيطة في وسط الصدر وغير واضحة وستزول تدريجياً مع الوقت.

أنا بنت ابلغ من العمر 23 سنه وعملت رجيم وخسرت تقريبا 20 كيلو وحصل لي ترهلات بالجسم ، شكل الجسم مناسب ومتناسق ولكن إذا لمست الجسم تحس بالترهلات و تسبب لي إحراج في بعض الأحيان وأنا مقبلة على زواج وأخاف إنها تأثر علي .

برأيك هل هذه الترهلات بالرياضة وكريمات الشد يرجع الجلد مثل أول؟

20 كيلو بإمكان الجلد مع الرياضة والكريمات يرجع أو انه 20 كيلو بيكون حجم الترهل ما ينفع للرياضة والكريمات

وإذا ينفع أرجوك تخبرني باسم الكريم المناسب للشد وأنواع الرياضة المناسبة وكم من الوقت يحتاج

وهل تحتاج عملية أم لا؟

أولاً, تستحقي التهنئة لقدرتك على إنقاص وزنك ولكن للأسف نقصان الوزن بهذا الشكل لابد أنه يصاحبه ترهلاً واضحاً في الجلد ، وقد أثبتت الدراسات أن عودة الجلد لطبيعته يستغرق من عام إلى عامين .

والرياضة جيدة لأن الجلد يمتلئ بالعضلات وهو ما يعطي مظهر الشباب والحيوية ولكن لا تؤثر  كثيراً في علاج الترهل الجلدي .

أما بالنسبة للكريمات رأيي الخاص أنها لا تنفع كثيراً وأحذر المرضى من إهدار مزيداً من الأموال على مثل تلك الأشياء التي قد لا تفيد على المدى الطويل .

هل ترهل البطن من تحت السره شي طبيعي؟ ويرجع بمجرد لبس المشدات؟

وأيضاً ترهل الصدر بشكل كبير لغير المتزوجة هل هناك حل له غير العملية الجراحية؟

لأني ذهبت إلى دكتورة وقالت لي لا ينفع لصدرك ( شد) لأن ترهله زائد وحجمه كبير

وتساؤلي الأخير, ما هو نحت الجسم؟ وهل ينفع لأصحاب السمنة والجسم الغير متناسق؟

ترهل تحت السرة شائع جدا خاصة بعد الولادة ،

وترهل الصدر لغير المتزوجة وبدون أطفال غير شائع إلا إذا كان حجم الصدر كبيراً فعندها يكون شائعاً، وعمليات تصغير الثدي من أفضل الجراحات التجميلية لأنها تخفف العبء عن الأكتاف والرقبة كما أنها تحسن شكل الثدي جداً وتلقى قبولاً لدى المرضى ونتائجها متميزة .

كما لا يوجد من الجراحات التجميلية ما يعرف بنحت الجسم وهو مصطلح تسويقي ليس له أي صلة بالجراحات التجميلية .

ولدي أول ما بلغ كبر حجم صدره وبرزت الحلمات بشكل واضح جدا بعد الاستفسارات والاستشارات قالوا هذا شي طبيعي ويتلاشى بعد سنتين بالكثير والآن عمره 28 سنه ولم يتلاشى ولا حتى خف البروز  

بروز واضح جدا في الحلمات تسبب له الإحراج رحنا لأكثر من عيادة بعضهم قالوا هذي تحتاج عمليه جراحيه شق نصف دائرة حول الحلمة واستئصال الغدة, والبعض قال شق صغير جدا نصف سم تحت الإبط وشفط الغدة بالليزر, ياريت استشارتك يا دكتور ؟

عمليات تصغير الثدي عند الرجال من أكثر جراحات التجميل إجراءاً ولها عدة طرق أحدثها امتصاص الدهون من خلال أداة جراحية صغيرة ونتائجها ممتازة جداً ولا داعي إلى اللجوء لجرح حول الحلمة ، ونحن نجري الكثير من هذه العمليات وحققت نجاحا كبيرا لدينا .

سؤالي أنا أجريت في إحدى المستوصفات التجميليه (حقن بالفلر) للوجه, وكان مقبول نوعا ما ولكن الذي أزعجني هو تكتل الفلر داخل الجلد, وهو غير مرئي لدى الآخرين, تشبه الكور الصغيرة بحجم حبة الحمص أو اكبر بقليل,  مما زاد خوفي بأن هذه الآثار خطيرة وسألت الطبيب الذي اجري لي هذه العملية وقال هذه طبيعيه بالفلر وتزول بعد انتهاء مدتها, هل كلام الطبيب صحيح ؟

سؤالي الآخر ما هو الأفضل لحقن الوجه الفلر أم حقن الوجه بالدهون الدائمة من جسم الشخص نفسه ؟

 لأني أعاني من صغر وجهي بالنسبة لجسمي أصلا وزاد أكثر بعد مانقص وزني 10كجم, أرجو الإجابة الشافية لحيرتي.

الفلرز المعتمدة والمستعملة على نطاق واسع ومعترف بها عالمياً يزول مفعولها خلال سنة فإذا دامت أكثر من ذلك يعد الأمر غير طبيعي، وبالنسبة لحقن الدهون فهو لاشك مفضل إذا كان المريض متأكد من أن زيادة حجم الوجنة مناسب لوجهه ، وفي العادة أفضل حقن الفيلرز أولاً فإذا حازت إعجاب المريض أو المريضة يتم حقن الدهون في الوجنة فقط وليس تحت الجفن أو  حول الفم وكما تعلمون لا يكن تشخيص الحالة إلا بمراجعة عيادة الطبيب .

حبيت اسأل عن عمليات الشد للجسم ؟ لأن لدى أبنتي ترهل بعد الرجيم في منطقة البطن والذراعين حيث أنها تبلغ من العمر(19)عاما, وأنا خائفة جدا من نتائج ما بعد العملية! أخاف تكون غير مرضية وكذلك بالنسبة للندبات هل يبقى الأثر؟ وإلا ممكن يختفي؟

بعد الرجيم من الطبيعي أن يحدث ترهل في الجلد ، وعملية شد الذراعين تتطلب إما جرح تحت الإبط ويلتئم بشكل جيد، وفي حالة ما إذا كان الترهل كبيراً فهذا يتطلب جرح في العضد وهو لا يلتئم سريعا ولا يتم اللجوء إليه إلا إذا كان الترهل مبالغ فيه.

وعمليات شد البطن شائعة جداً ولو كانت المريضة صغيرة في العمر لأن الجراحة لا تؤثر على الحمل في المستقبل ولا تترك آثارا للجروح .

أنا عمري 34 وعندي سكر من النوع الثاني واخذ حبوب جلوكوفاج بس, بغيت أسوي عمليه شد للجسم ككل مع تكبير للصدر والمؤخرة, هل هي عملية مؤلمة؟ هل يؤثر السكر في العملية؟ هل يمكنني الحمل بعدها؟ وهل فعلا تتم العملية على مرحلتين ؟ وكم هي الفترة الزمنية بين المرحلتين؟

لا تمنع الإصابة بالسكر من إجراء العمليات التجميلية بشرط أن يكون مستوى سكر الدم معتدل خاصة بعد العملية مباشرة وعادة في مثل حالتك يتم التنسيق مع طبيبة عامة أو طبيبة غدد وسكر للإشراف على الحالة قبل وبعد العملية ، والألم بسيط يمكن أن يستمر لأيام قليلة بعدها فقط ، وهي لا تؤثر على الحمل في المستقبل ، وأنا أفضل أن تقومي بعدة عمليات في وقت واحد مادامت الحالة الصحية تسمح بذلك .

عمري 28 سنه  تقريباً, طولي 167 عملت عدة ريجيمات, وأمارس رياضة, ثلاث مرات بالأسبوع (مشي أو أي شيء آخر) قرابة نصف ساعة باليوم.

أريد أن اعمل نحت جسم  بالأشعة تحت الحمراء هل الأشعة مفيدة ورح  تسوي لي نحت  تمام, علما باني نقصت  50 كيلو لكن على مراحل  يعني على سنوات طويلة, وعندي تركز لشحوم بشكل كبير بمنطقة الأفخاذ وصغر بالثدي.

 أنا أرى أن الأشعة تحت الحمراء لا تفيد لعلاج الشحوم وليس هناك أي دراسة علمية تثبت فائدتها أو أنها تحقق النتائج المرجوة .

العمر 42 أجريت عمليه فتق في البطن وشبكة, لكن عندي البطن مترهل هل استطيع أسوي تجميل وشد للبطن مع العلم عملية الفتق لها ست شهور فقط!

نعم لا يوجد أدنى مشكلة وأنا أفضل أن عملية شد البطن تجرى بنفس الوقت مع ترميم الفتق ولو كان الفتق باستعمال الشبكة .

أختي تعاني من ترهل العضدين بعد الرجيم ونزول وزنها مع أنها نزلت مع تمارين رياضيه لكن هذه المنطقة ما أنشدت مثل باقي الجسم, هل تعمل لها جراحه شد؟ وهل يبقى اثر للندبات بعد الشد؟ وكم مده الإقامة في المستشفى؟ وتكلفة العملية؟

جرح شد العضد عادة يكون إما جرح صغير تحت الإبط في حالة الدهون البسيطة والترهل الخفيف ويمكن إخفاؤه بسهولة، والنوع الثاني يكون الجرح في العضد نفسه والجرح ظاهر ، ولا داعي للبقاء بالمستشفى، والتكلفة تختلف حسب المكان وطبيعة الحالة .

عندي الأنف مايل منذ الولادة وأحس بتشويه مع إن الغالبية يقولون مو ذاك الوضوح لا أعاني من أي مشاكل في التنفس هل بالإمكان عمل تجميل له بحيث يكون في استقامة بدون ميلان؟

والشفة الارنبيه أختي أنجبت طفلة ذات شفه علوية أرنبيه متى تجري لها العملية هي عمرها الآن شهر تقريبا ؟

يمكن إصلاح الأنف المايل  ولكنه يتطلب خبرة خاصة وغالبا ما يتطلب طعم غضروفي يؤخذ من الأنف .

وترميم الشفة الأرنبية تجرى عادة عن نهاية الشهر الثالث من العمر.

ممكن توضح لي الايجابيات للالميزوثيرابى ( لنحت الجسم ) وهل له سلبيات مع العلم إني نحفت ١٥ كيلو بعد الولادة و احتاج شد أو نحت للجسم و هل يضر لو حملت مرة ثانية ؟

برأيي الخاص أنه لا توجد أي دراسات علمية تثبت نتائج هذه العلاجات على المدى الطويل .

صدري بعد رضاعة الطفل الأول أصبح مترهل وفاضي يعني جلد بس ومن الداخل لاشى وأنا أريد إرضاع أطفالي مستقبلا فهل أستطيع بعد الرضاعة الثانية أسوي عملية شد وتكرارها بعد رضاعتين أخرى يعني اجري العملية مرتين؟هل لها خطورة واثآر جانبية مستقبلية؟ وهل يتضح مكان الجراحة؟ وهل أستطيع الإرضاع في المرات الأخرى إن اضطررت لعمل حشوه بداخل الثدي من أول عملية؟

وسؤالي الثاني هو منطقة الأرداف والفخذين متركزة بها الدهون يعني مع الرجيم والرياضة ينزل كل وزني ماعدا هذه المنطقة تتعبني بدون فائدة فهل هناك حل غير التدخل الجراحي مثل الليزر أو أي شئ أخر.

عملية رفع الثدي عادة لا تؤثر على الرضاعة وتترك ندبة بسيطة تكون مقبولة جداً خاصة إذا كان الترهل شديد .

وامتصاص الدهون هو أفضل علاج للأرداف والفخذين ، ولكن العلاج بالليزر الخارجي أو أي علاج آخر لا يعطي أي مفعول دائم

أنا عمري 28 سنة ولي 7 أشهر منذ ولادتي بأول طفل, سؤالي الأول هو,  صدري صغير جدا وإحدى ثديي به كتله ليفية حميدة صغيرة ولله الحمد وسمعت عن ابر تكسر على الصدر ويدهن بشكل دائري حتى ينتفخ انتفاخ مؤقت هل تنصح باستخدامها بشكل شبه مستمر أو اقل من ذلك أو عملية تكبير الصدر علما إنني لا أريد أن الفت الانتباه بذلك وهل لي أن أتحكم بحجمه ؟ وهل بعد العملية وبعد الولادات المتكررة يترهل؟

لا يوجد أي دراسة علمية تثبت تكبير الصدر باستخدام مواد يتم دهنها على الصدر ، وأنا لا أفضل حقن الشحوم في الثدي لأسباب متعددة أهمها أنه في المستقبل قد يكون من الصعب التفريق أثناء الفحص الطبي أو الإشعاعي بين العلامات الناتجة من حقن الدهون وعلامات أمراض الثدي وخاصة الخبيثة .

أنا عمري 36سنه متزوجة ولدي خمسه من الأبناء والحمد لله وزني تقريباً 80كجم والدهون موزعه بالتساوي الذراعين والفخذين بس بقليل زيادة في البطن وأريد إجراء عمليات شد وشفط تجميل الجسم بما فيه الصدر بدون تكبير وتصغير, هل من الضروري إنقاص وزني لوزن معين ثم إجراء العمليات ؟

سؤالي الثاني, ما هي الفترة بين كل عملية وأخرى وهل ممكن اعمل عملية شد الصدر مع الذراعين في وقت واحد؟ وهل يوجد علاج للتخفيف من أثار هده العمليات؟

لا أفضل شفط الدهون من الثدي لأنه قد يؤثر على الفحوصات المتطلبة في المستقبل لاكتشاف أمراض الثدي بشكل مبكر, ودائما ما يفضل في أي عملية تجميل أن يكون الوزن ثابت وأقل ما يمكن أن يصل إليه المريض، ومن الأفضل إجراء عدد من العمليات في وقت واحد إذا كانت حالة المريض تسمح بذلك.

لديها عيب خلقي وهو أن احد ثدييها اكبر من الأخر وواضح وبعد ولادتها كبر ثدي والأخر كذلك ولكن هناك فارق بينهما هل هذا طبيعي وماذا تنصحها به مع العلم أن الثدي الأكبر أصبح مترهلا والأخر حجمه طبيعي؟

سؤالي الثاني, أنا وزني 96 ولدي نسبة الدهون 30% والدهون متكتلة أكثر في منطقة البطن والأرداف والفخذين هل اعمل حميه أم سحب دهون؟

سؤالي الأخير, خطوط السيلوليت شيء لونه احمر أخر ابيض كيف أخفيها؟

عدم تناظر الثدي شائع عند النساء وقد يصل لدرجة واحدة وعلاجه فعال عن طريق رفع أو تصغير أو تكبير الثدي ويتم عن طريق علاج ثدي واحد ولكن في بعض الأحيان يتطلب علاج الأثنين ولا داعي للمريضة أن تشعر بالخجل لأن هذا الوضع شائع

وجواب السؤال الثاني, لابد من الحمية أولاً ثم الشفط ثانياً.

والسلوليت للأسف لا يوجد علاج فعال له والسبب في اللون الأحمر هو تشكل الخطوط حديثا ثم تتحول بعدها إلى اللون الأبيض.

عندي أرنبه الأنف عريضة وحابه أسوي لها تجميل بحيث تصغر شوي, لكن قالو لي الناس بأنها راح تكون الشفايف العلوية مرتفعه مثل ما نشوف بعض الفنانات, فهل هذا صحيح؟ وهل لديك نماذج مصوره للأنف بعد وقبل العملية اطلع عليها قبل إجرائها؟

من الأفضل دائما أن تكون عمليات التجميل للأنف محافظة بحيث لا يحدث تغيير جذري في الشكل حيث أن الأنف يعد من أهم العوامل التي تتحكم في المظهر الجمالي للشخص، وأهم شيء فيها هو مقابلة الجراح ومناقشته لمعرفة ما تريدين الوصول إليه ، ولا يشترط رفع الشفة في عمليات الأنف .

هل صحيح ان عملية شفط الدهون لا تزيل “السيلوليت”؟ وهل يحتاج تخفيف الوزن قبل عملية شفط الدهون, أود أن أسأل أيضا إذا كان هناك خطورة في عملية تكبير الصدر بحقنها بالدهون؟ وهل هناك طريقة غير العمليات الجراحية لتكبير الصدر؟

دائما يفضل أن يكون الوزن ثابت قبل عمليات الشفط ، وصحيح تماماً ما ذكرتي أن عمليات الشفط لا تزيل السلوليت ولا أنصح إطلاقا في عمليات تكبير الثدي بحقن الدهون لأن النتائج غير معتمدة وستؤثر فيما بعد على اكتشاف أمراض الثدي وتجعل الفحوصات الطبية والإشعاعية معقدة.

اشتريت صابون المر لشد الجسم وتخفف من السيلوليت لكن ما جربتها, صاحب المحل يقول مفعول الصابونة عجيب, وطلب مني أن أستمر عليها لمدة شهر مع تدليك المكان بالصابون لمدة عشر دقائق, هل فعلا تعطي نتيجة مع العلم أنا نحفت فقط عشرة كيلو وجسمي تقريبا عادي مو باين فيه الترهل بس أريد أن يكون مشدوداً, وأيضاً ذكر لي صابونة الرمان لشد الوجه وصابونه الكركم للبقع وتوحيد اللون؟!

لا توجد أي دراسة علمية تدل على صحة ذلك، وبالنسبة للسلوليت والبقع فأطباء الجلدية هم المؤهلون لذلك وليس أصحاب المحلات التجارية  وأنصحك بوضع ثقتك في أطباء الأمراض الجلدية خاصة العاملين بمراكز طبية مؤهلة  ويوجد لدينا وحدة متخصصة في ذلك.

ما هي أفضل طريقة لحقن الخدود بطريقة آمنة؟ و بدون مضاعفات, ثانياً سمعت عن علاج الحروق والتشوّهات الجلدية بالأوزون، لكن ماذا يعني أوزون؟!

الفيلرز الذي يدوم لعام واحد أفضل طريقة لحقن الخدود وإذا نالت النتائج إعجاب المريض تأتي مرحلة حقن الخلايا الدهنية الذاتي.

والعلاج بالأوزون ليس له أي أساس أو دليل علمي ولا أنصح بأي علاج إلا إذا ثبتت نتيجة العلاج الإيجابية بعد نشر هذه الدراسات في المجلات العلمية.

أود السؤال عن عمليات التجميل النسائية ((شد ورفع المهبل )) هل يصلح عملها بعد فتره من الولادة بعد سنه أو أكثر مثلا أو لازم تجرى بعد الولادة مباشره؟

من الممكن إجرائها بعد سنة من الولادة .

أود نفخ صدري فما هي المادة الأفضل الكولاجين أم السيلكون أم الدهون؟ ولماذا؟

وهل يستمر النفخ أم تتلاشى المادة بعد فتره من الزمن وكم مدتها؟ وما هي الآثار الجانبية لها؟

الطريقة العملية الوحيدة المعتمدة والمدروسة هي استعمال السليكون وأنا أحذر من استعمال أي مواد للحقن في الثدي.

عندما كنت طفله شربت أسيد وسبب تشوه في الشفة العلوية وطرف الأنف, تم معالجته بالكريمات وكريمات التفتيح والحمد لله خف الأثر كثير جداً لكن مازال يوجد تشويه, في هذه الحالة كيف يتم ترقيع الجلد وهل يبقى اثر؟ مع العلم أن التشويه منطقه صغيره جداً.

هذه الحالة تحتاج إلى مشورة طبيب التجميل للفحص المباشر.

منذ فترة تقارب سنتين ظهرت عند زوجي بروزات لحميه في منطقة الرقبة من الجهة الخلفية، وقد بدأت صغيرة جدا، إلا أنها مع الزمن تكاثرت وكبر حجمها فأصبحت اسطوانية وممتدة طولا خارج الجلد, وهي ليست ثآليل، إنما أعتقد أنها نوع من الزوائد اللحمية, أرجوكم ما سبب هذه المشكلة؟ وهل لها علاج؟ وهل هناك طريقة لإزالة هذه الزوائد؟

هذه الحالة لا يمكن تشخيصها بدون فحص طبي ويفضل أن يكون الفحص من خلال طبيب جلدية مؤهل ولدينا وحدة متخصصة في ذلك.

وزني : 55 كجم, طولي 152 سم, متزوجة ولدي طفلين, الأول: 5 سنوات, والثاني: 2 سنة, وكانت ولاداتي عن طريق العملية القيصرية, مشكلتي:

كبر حجم الصدر مع ترهله  ويزيد أثناء الحمل ويستمر على ذلك حتى ما بعد الولادة, كبر حجمه لا يتناسب أبدا مع جسمي.

سؤالي/ كم المدة الزمنية لإجراء عملية تصغير الصدر مع شده ؟ وهل بإمكاني اختيار حجم الصدر قبل إجراء العملية ؟ كم تكلفتها كاملة ؟ بعد تصغير الصدر وشده, هل يتغير حجمه مع تكرار الحمل والولادة؟ هل يوجد بديل غير العملية الجراحية؟

لا يوجد بديل لتصغير الثدي سوى الجراحة وهي من أفضل جراحات التجميل التي تنال رضا المراجعات وتستغرق حوالي ساعتين ونصف حسب الحالة وتجرى تحت التخدير العام، ويمكن اختيار حجم الثدي إلى حد معين، وأنصح بتلك الجراحة لأسباب تجميلية وطبية حيث أن كبر الثدي يسبب ألم في الرقبة والكتف ويؤثر على استواء الظهر، والحمل المتعدد بعد تصغير الثدي قد يؤثر على شكله وحجمه بعد الجراحة والحمل.

عمري 29 سنه وأعاني من خطوط التجاعيد عند العينين وفي الجبين, ما علاجها وهل أحتاج جراحة, أم هناك كريمات تفي بالغرض؟

البوتكس أفضل وسيلة للتخلص من تلك الخطوط .

أود سؤال الدكتور سامي البيطار عن حلمات الثدي, أعاني من ضمورها ولا تبرز إلا بعد شد وتختفي بسرعة

هل هناك تمرين لها أو علاج كريمات مثلا لبروزها؟أم لابد من جراحه تجميليه؟

أفضل علاج لحلمات الثدي هو الجراحة خاصة إذا لم يتحسن الوضع بعد الحمل ، ويمكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي.

أنثى

نصف الخلق،، واكثر

عرض جميع المواضيع

45 تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • السلام عليكم
    اجريت عمليه شفط للدهون في البطن والاردافوحقن للموخره بعد العمليه اكتشفت ان الدكتور حقن موخرتي بشكل غط وكل الدهون فوق خواصري ومنظرها مقزز وشكل موخرتي مريع ومسطحة اكثر من الاول والدكتور يقول سوي مساج ونزلي الدهون كلامه صحيح ينفع ساعدوني .

  • عمري 23 تكبير الموخره واليدين بالحقن لها اضرار واي ماده مناسبه وكم مده الحقن وكم اسعارهافي مستشفى سليمان الحبيب

  • هل عملية شد البطن بعد الولادة مباشرة لها اثار جانبيةوهل يمكن اجرائها اثناء العملية القيصريةو هل يمكن انجاب الأطفال بعد عملية شد البطن

  • مرحبا دكتور
    عملت فلرز قبل سنة في عيادة مشهورة ومضمونة حول الفم وكانت كمية الحقن قليلة الان ضهرت عندي حبوب حمراء حول نفس المنطقة التي حقت فيها عندما ذهبت الى طبيب الجلدية قال ان عندي (perioral dermatit
    سؤالي هل الفلرز يسبب هذا المرض الجلدي ؟
    م

  • عمليه تصغير الصدر هل هي مضمونه وهل له اثر وكم المده التي تظل بالمستشفى بعد وقت العملين وبكم تكلفته بمنطقه الاحساء

  • السلام عليكم دكتور اني عملت عملية حقن شحوم من البطن الى الوجه اريد الفتره التي يزول بها الشحوم من وجهي كي يرجع الى طبيعته ما قبل العمليه

  • انا عايزة اعمل عمليه شفط دهون من منطقه الارداف وعايزة اعرف اذا كانت نتيجتها مضمونه ولا لا وهل هي صعبه وتكلفتها بتكون كام بالظبط انا وزني 69 كيلو وطولي 160 يا ريت لو حضرتك تفيدني

  • دكتور هل من المعقول اني لم اجد الاجابة او الحل لإزالة التكتلات الصلبة التي حصلت لي في وجهي بسبب الفلر وهل من المعقول اني لم اجد حلا لها في اي مكان مع أنكم أطباء

  • كتير سمعت عن ناس تشكر بمستشفي وناس تحذر منها والله خوفتوني طيب فين المضمون

  • السلام عليكم
    انا فتاة عمري 28 سنه اعاني من تكتل الدهون في منطقة الخصر والضهر والاوراك واسفل البطن سافرت ال احد البلاد العربيه قبل 3 سنين فقرر لي الطبيب عملية شد بطن وشفط دهون من منطة الاوراك والبطن العلويه الان اعاني من ندب قبيح جدا في اسفل البطن وتشوهات في منطقة الارداف “مثل شكل الحريق” ولاوراك صار فيها زي الحفر “جلد على عضم”وازدياد في تراكم الدهون في منطة الخصر والضهر واسفل الارداف وتشوه شكل جسمي بالمره وصار غير متناسق مع العلم
    اني غير متزوجه وزواجي نهاية العام
    لا ادري اذا كان من الممكن اصلاح المشكله ام

  • أنا وزني 80 واكثر شيء اعاني منه ترهل صدري وبطني شيء بسيط واردافي. فيها ترهل وابي حل لاني جدا تعبت وجسمي مايفقد وزن بسرعه اكثر شيء وجهي. لاكن جسمي. ما يفقد بهوله ولا يعرق مو عارفه وش الحل

  • وبعد اعاني من تجمع الدهون في الخصر ومره مشوها جسمي. عن انو جسمي متناسق بس منطقه الخصر ابي حل

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركانه حبيت اسالك دكتور عن حرق موجد في وجهي لها فتره عمله لي مشكله نفسيه لونها باين مائل الي الون البني عملت له ليزر اختفى شوي الون ورجع تاني ابيك تفيدني ماذا اعمل لها هل اعمل عمليه ولا ارجع تاني اعمل ليزر افدني ارجوك

  • انا مشوهت لانني عندما كنت صغيرة سقطت على زجاجة قرب العين و اريد حل لانني تدمرت ارجوكم

  • عندي عيب خلقي بالثدي( الايمن اكبر من الايسر) عايزه اعمل عملية تكبير بالثدي الايسر عايزه اعرف التكلفه تقريبا كام علما باني متزوجه وعندي ٣٠ سنه وارضعت طبيعي

  • افيدوني اني سويت عمليه جراحيه لازالة شحوم البطن وطبيب بدون علمي كبرلي الارداف واريد اسوي شفط للارداف يصير اسوي

  • سويت عملية جراحيه لازالة الشحوم البطن وصارعندي خدربلارداف وحالياً اريداسوي عملية شفط للارداف هل توجد خطوره

  • أنا عمري 18 و وزني 91 و طولي 159 و ابي اتخلص من الدهون اللي في البطن و الفخوذ و الظهر ولازم وزني يكون 55 أي عملية أسويها ؟
    شفط دهون ، ربط معده ، نحت ؟!

  • مرحبا دكتور
    أنا عمري18 ووزني50 وطولي155 عندي شوية دهون بمنطقة البطن حابه أني أعمل شفط للدهون يلي ببطني وأزرعا بالصدر بتنصحني بهيك عملية كبنت بهالعمر؟

  • عندي حفر في وشي من الحبوب هل ينفع ان انا احقن الحفر دي دهون ذاتيه ؟؟؟ ولا احقنها فيلر لانها حفر عميقه !؟

  • السلام عليكم انا فتاه ابلغ ٢٥ سنه غير متزوجه أعاني من كبر حجم الصدر هل في أشياء تصغر الصدر بدون عمليه مثل الليزر كم التكلفة للعمليه او الليزر وسكرا

  • كنت عوزة اسال حضرتك ابنتى عندها 14 سنة ومن حوالى 9 سنين اتفتح خدها واتخيط وانا نفسى اعرف ينفع معها تجميل علشان باين لسة علامة وياريد حضرتك ت د عليا

  • اربد اصغر الثدي بلكريم واني بس ارضع الكريم اله تاثير على البن الطفل

  • الله يخليك رد علينه والله تعبت اريد اصغر صدري بلكريم لان عاني من كبر الحجم واني ارضع ياثر على الحليب ويضر بنتي ارجوك رد

  • انا صارلي حادث و جتني خدوش في وجهي وبالتحديد في الجبهه وابي اسوي تجميل كم تكلفني و تنصحوني به الله يبعد عنكم الشر

  • دكتور انا متزوجه عمري29 وحملت3 مرات وصار معي ترهللل في صدري من الرضاعه وعملت رياضه وكريمات أبداااا ما جابت نتيجه. بدي أعمل عمليه شد وتكبير.سؤالي هل إلها تأثيرات جانبيه وكم بتكلف اوالسعر و ياريت رقمك دكتور للإستفسارات

  • فما الحل وايضا صار عندي حروق في ظهري اثر البلاكات وقت العمليه فما العلاج لاخفاء علامات الحروق

  • عمري ٣٤ سنة ولدي طفلان و اعاني من كبر الثدي و الترهل الشديد للثدي من قبل الزواج و الانجاب وزني ٦٤ كيلو و طولي ١٥٨
    واعاني من السكر النوع الاول المعتمد على الانسولين و المعدل التراكمي ٩،٤ تقريباً
    هل عملية شد و تصغير الثدي خطره على وضعي و هل يمكنني اجرائها مع معدل سكري التراكمي ..؟؟
    ارجوك افدني لأن وضعي النفسي سيء

  • السلام عليكم أود أن أسألك عن علاج لأثار الحروق المشوهة التي عندها 20سنة هل أستطيع أن أقوم بعملية جراحية باليزر أم هذا خطير؟أو يوجد علاج اخر؟ وأتمنى أن تجيبني في أقرب وقت وشكرا

  • لو سمحت انا أعاني من تجاويف تحت العين ونحافه في الوجه ممكن اعرف عن الدهون الذاتية للوجه هل نتاءج ها داءمة ام تزول بعد كم سنة وهل لها أضرار.

  • و سمحت انا أعاني من تجاويف تحت العين ونحافه في الوجه ممكن اعرف عن الدهون الذاتية للوجه هل نتاءج ها داءمة ام تزول بعد كم سنة وهل لها أضرار.

  • اعاني من نحافة في الوجه فاريد اعرف لو سمحتم عن الحقن الذاتي هل نتاءجه داءمة وهل تنصحني به.وهل اذا تم الحقن تنزل الدهون للاسفل كما هوي المعتقد